شركة STM التركية تستعد لإطلاق “سرب” طائرات بدون طيار

طائرة Kargu
طائرة Kargu بدون طيار من إنتاج شركة STM خلال عرضها في IDEF2019 (الأمن والدفاع العربي- صورة خاصة)

عدد المشاهدات: 966

أغنس الحلو زعرور- إسطنبول

تجهّز شركة STM التركية طائرات بدون طيار من طراز Kargu للعمل على شكل سرب متكامل في سبيل مواجهة التهديدات اللاتماثلية. وطائرات Kargu بدون طيار تتميز بقدرتها القتالية وإمكانية تزويدها بمختلف أنواع الذخائر.

وخلال معرض IDEF 2019 في اسطنبول، أقامت شركة STM حفل تسليم لطائرات بدون طيار Kargu لصالح القوات المسلحة التركية والشرطة والدرك التركي.

وفي مقابلة خاصة للأمن والدفاع العربي مع نائب المدير العام لشركة STM  عمر كوركت، أعلن أن الشركة تختبر طائراتها بدون طيار وتجهّزها للعمل بشكل أسراب متكاملة مؤلفة من 20 طائرة Kargu.

وقال كوركت، ” هناك إهتمام كبير بهذه المنصات، وقمنا قبل IDEF 2019 بخطوة إلى الأمام في برنامج هذه الطائرات بدون طيار. فقد عملنا على تجهيز 20 طائرة Kargu بدون طيار للعمل كسرب واحد ضمن القوة الجوية الذكية. لم نصل كلياً إلى هذه المرحلة ولكننا نستعد لها.”

وتعمل 20 طائرة Kargu بدون طيار ضمن سرب واحد للبحث عن الأهداف ومهاجمتها.  

واعتبر كوركت أن هذه الطائرات تعمل بشكل أوتوماتيكي في كافة مراحل أدائها المهام باستثناء إعطاء الأمر لإطلاق النيران والإشتباك مع الهدف. ولفت، ” Kargu هي نظام ذاتي التحكم، يستخدم تقنيات الرؤية عبر الكومبيوتر لإيجاد، تعقّب وضرب الأهداف. ويتم تزويد الطائرات المسيّرة بحمولتها من الذخائر قبل إنطلاقها إلى أداء مهامها في الجو ولا تحتاج لأي تدخل بشري باستثناء عند إعطاء الأمر لإطلاق الذخائر.”

وبدأت شركة STM بالعمل على طائرات Kargu بدون طيار عام 2017 وفي عام 2018 سلمت أولى هذه الطائرات للخدمة لدى القوات المسلحة التركية.

وردًّا على سؤال الأمن والدفاع العربي حول فرص تصدير هذه الطائرات المسيرة إلى خارج تركيا أجاب نائب المدير العام للشركة، ” سيتم الإعلان عن أول عقد تصدير ل Kargu قريباً. كما نهتم كثيراً في سوق الشرق الأوسط ونحن منفتحون على الجميع.”

تستطيع طائرة Kargu المسيرة التحليق لمدة 25 دقيقة، ويمكن تجهيزها للقيام بمهامها خلال 45 ثانية كما يتم تشغيلها من قبل جندي واحد. ويتم التحكم بالطائرات بدون طيار من محطة تحكم أرضية . أما الإرتفاع الأقصى الذي يمكن لطائرات Kargu الوصول إليه فهو 1000 م .

قدرات طائرة Kargu المسيّرة:

– القيام بالعمليات ليلًا نهاراً

– القدرة على التحكم الذاتي وضرب الهدف بدقة مع أقل نسبة من الأضرار الجانبية.

– ضرب موجّه للأهداف عبر الصور أو تحديد المواقع

– التزوّد بأنواع مختلفة من الذخائر.

– تعقّب الأهداف المتحركة.

– القدرة على إيقاف المهمة جوا وتفجير الذات في حال الطوارئ.

-التحكم بمسافة  ضرب الأهداف

– تكبير الصور 10 مرات

–  محورين لتثبيت تقنيات الأشعة ما دون الحمراء والكهروبصرية.

– تقنيات تأمين الذخيرة الإلكترونية المتقدمة ، والزناد

– شبكة سهلة الاستخدام ووحدة تحكم وإعادة شحن

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.