طاقم صواريخ “إس-400” التركي يتدرب في روسيا

منظومة صواريخ إس-400
منظومة صواريخ "إس-400" للدفاع الجوي (صورة أ رشيفية)

عدد المشاهدات: 681

سيبدأ الجيش التركي التدريب على تشغيل واستخدام منظومة الدفاع الجوي “إس-400” (تريومف) في أواخر شهر أيار/ مايو الحالي.

وقال مصدر عسكري دبلوماسي لوسائل إعلام روسية، في 7 أيار/ مايو، إن نحو 100 شخص سيتدربون في أحد مراكز التدريب الروسية. وسوف تستغرق الدورة نحو 5 أشهر. ولم تعلق شركة “روس أوبرون إكسبورت” على هذه العملومات، بينما أكد مصدر عسكري تركي رفيع المعلومات لوكالة “سبوتنيك”.

وقال المصدر لوكالة سبوتنيك: “في نهاية أيار/مايو يتوجه نحو 100 من عسكريينا إلى روسيا للتدريب على تشغيل منظومة الدفاع الصاروخي إس-400”.

يذكر أنه في شهر مارس/آذار، تدرب الجيش الصيني على استخدام “تريومف” في روسيا — الطاقم المستقبلي الصيني الذي سيتحكم ب”إس-400″ التي ستسلم للصين قبل نهاية هذا العام.

وقال المصدر: “ولم يسبق أن جرى تدريب الصين وتركيا في آن واحد في تاريخ الاتحاد السوفيتي السابق وروسيا الحديثة”.

تم توقيع عقد توريد “إس-400″ إلى تركيا في عام 2017. وتعرضت تركيا لضغط قوي من الولايات المتحدة بسبب شراء أنظمة الدفاع الجوي الروسية، — على وجه الخصوص، تم تجميد مشاركة البلاد في برنامج إنتاج وصيانة وتشغيل مقاتلات الجيل الخامس من طراز”إف-35” رداً على ذلك، ووعدت أنقرة بالعثور على الطائرة التي تحتاجها في مكان آخر — يمكن أن تكون الطائرة الروسية “سو-57” البديل.

تم تصميم منظومة “إس-400” لاعتراض أي هدف جوي مداها يصل إلى 400 كيلومتر. ووصف الجيش الصيني على المنظومة الروسية بأنها الأفضل في العالم.

  صفقة إس-400 إلى السعودية في مرحلتها النهائية ضمنها نقل تكنولوجيا التصنيع في المملكة

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.