الأبرز

أنقرة تُناقش مع بولتون هاتفياً استبعاد بلادها من برنامج مقاتلات أف-35

مقاتلة أف-35
مقاتلة "أف-35بي لايتنينغ 2" تقترب من سفينة الهجوم البرمائية ‏USS Wasp‏ في 18 نيسان/أبريل ‏‏2018، في أعقاب هجوم استكشافي كجزء من تمرين الشهادة (‏CERTEX‏) في بحر الفلبين (‏MC1‎‏ ‏Daniel Barker/Navy‏)‏

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين في 13 حزيران/يونيو الجاري إنه تحدث هاتفيا مع جون بولتون مستشار الرئيس الأميركي للأمن القومي لمناقشة خطاب أرسلته وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بشأن استبعاد تركيا من برنامج مقاتلات إف-35، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وسبق وتلقت تركيا تحذيرات من واشنطن من مغبة شراء نظام أس-400 الصاروخي من روسيا.

وقال كالين في مؤتمر صحفي في أنقرة بعد اجتماع لمجلس الوزراء إنه يأمل في أن يتخلى البنتاجون عن أسلوبه المتبع حاليا مع تركيا الذي أشار إلى أنه قد يتسبب في ضرر دائم للعلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.

وأرسل القائم بأعمال وزير الدفاع الأميركي باتريك شاناهان الأسبوع الماضي خطابا لنظيره التركي يحذر من أن أنقرة ستستبعد من برنامج مقاتلات أف-35 إلا إذا تراجعت عن شراء أنظمة أس-400.

وقال كالين أيضا إن من المقرر أن يلتقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنهاية حزيران/يونيو خلال قمة مجموعة العشرين التي ستعقد في اليابان.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.