إيران أطلقت “تحذيرين” قبل ضرب الطائرة المسيرة الأميركية

قاعدة عسكرية أميركية
طائرة "أم كيو-1 بريداتور" غير المأهولة تحلّق فوق نظيرتها من طراز "أم كيو-9 ريبير" خلال مهمة تدريبية في قاعدة كريش الجوية في 17 تشرين الثاني/نوفمبر 2015 في ولاية نيفادا الأميركية (AFP)

أطلقت إيران تحذيرين قبل إسقاط طائرة الاستطلاع الأميركية المسيرة فوق بحر عمان، حسبما أعلن في 21 حزيران/يونيو الجاري قائد القوات الجوفضائية في الحرس الثوري الإيراني متحدثاً أمام ما قال إنه حطام الطائرة، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

وأكد الجنرال أمير علي حاجي زاده “لمرتين، قمنا بتوجيه تحذيرات”. 

وأوضح “لدى هذه الطائرة نظام يسمح لها بنقل الإشارات والمعلومات التي تتلقاها إلى نظام مركزي خاص”.

وأضاف الجنرال الإيراني “للأسف، نظراً لأنهم لم يجيبوا، وجه جيش الجمهورية الإسلامية عند الساعة 3,55 (23,25 ت غ الأربعاء) تحذيراً للمرة الأخيرة، ولأنهم لم يتوقفوا عن الاقتراب ولم يغيروا مسارهم، عند الساعة 4,05 (23,35 ت غ) أجبرنا على إسقاطها”.

وأكد حاجي زاده كذلك أن “طائرة التجسس التابعة للنظام الإرهابي الأميركي” أسقطت بعد دخولها المجال الجوي الإيراني، فيما تؤكد واشنطن أن طائرة الاستطلاع استهدفت وهي في الأجواء الدولية. 

وعرض على التلفزيون قطع “حطام” طائرة الاستطلاع مصفوفة على الأرض.  

وأكد حاجي زاده من قاعدة عسكرية للحرس الثوري في العاصمة طهران أن “حطام الطائرة الذي كان يطوف على المياه جمعته قوارب تابعة للقوة البحرية ونقل كما ترون إلى طهران”. وغرقت أجزاء أخرى من الحطام في المياه. 

وتابع الجنرال “كما أثبتت قواتنا المسلحة سابقاً، أمننا القومي خط أحمر ولن نسمح أن تتحول بلادنا إلى ساحة للدول الأجنبية في المنطقة وإلى ساحة للعدو”. 

وبث التلفزيون الحكومي مقاطع فيديو لما قال إنه اعتراض صاروخ “خرداد 3” للطائرة المسيرة، لكن لم يكن من الممكن التحقق من صحته على الفور. 

ونقل الفيديو أساساً عبر حساب إيراني على تطبيق تلغرام، وقالت وسائل الإعلام المحلية إنها حصلت عليه من الحرس الثوري، لكن الأخير لم ينشره على موقعه الرسمي على الانترنت. 

وتظهر المقاطع صاروخاً يطلق من بطارية متحركة خلال الليل ثم انفجاراً وكرة من اللهب تسقط بشكل عمودي من السماء.  

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate