روسيا تعتزم تسليم تركيا منظومة أس-400 في يوليو

منظومة أس-400
رجل يأخذ صورة لصاروخ أرض-جو روسي من طراز أس-400 يتم عرضه عرض في ساحة سوفوروفسكايا وسط موسكو في 8 كانون الأول/ديسمبر 2014 للاحتفال بالذكرى المئوية لقوات الدفاع الجوي (AFP)

قال يوري أوشاكوف أحد مساعدي الكرملين للصحفيين في 11 حزيران/يونيو الجاري إن روسيا تعتزم تسليم تركيا منظومة إس-400 للدفاع الصاروخي في تموز/يوليو المقبل، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وأغضبت الصفقة، التي أبرمتها تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي مع موسكو لشراء المنظومة، الولايات المتحدة التي هددت بحذف أنقرة من برنامج الطائرات المقاتلة إف-35 إذا لم تنسحب تركيا من الصفقة مع موسكو.

ويأتي الإعلان عن العقد الضخم بعد ثلاثة أيام على إعطاء البنتاغون مهلة لتركيا حتى 31 تموز/يوليو، للعدول عن شراء أنظمة الدفاع الجوي الروسية إس-400، التي تعتبر واشنطن أنها تتضارب مع برنامج إف-35.

وقالت ألين لورد مساعدة وزير الدفاع الأميركي إنه في حال لم تتخلّ تركيا بحلول الحادي والثلاثين من تموز/يوليو عن شراء نظام إس-400، فإنّ الطيارين الأتراك الذين يتدرّبون حالياً في الولايات المتحدة على طائرات إف-35 سيطردون، وستلغى عقود ممنوحة لشركات تركية لصناعة قطع لطائرات إف-35.

ويأتي هذا الموقف الأميركي بعد ثلاثة أيام من تصريحات جديدة للرئيس التركي رجب طيب إردوغان أكّد فيها عدم التراجع عن الحصول على منظومة الصواريخ الروسية، مشيراً إلى أنّ تركيا لن تفكّر في شراء نظام باتريوت الأميركي المضادّ للصواريخ ما لم تكن شروط العقد منافسة لتلك الواردة في عقد صواريخ إس-400 مع روسيا.

وقال إردوغان يومها “إلا أننا مع الأسف لم نتلقّ اقتراحات إيجابية من الطرف الأميركي بشأن الباتريوت”.

من جهته، قال وزير الدفاع الأميركي بالوكالة باتريك شاناهان إنّه وجّه رسالة إلى نظيره التركي خلوصي أكار لإعلامه بقراراته. وأوضح في تصريح صحافي أنّ العرض الأميركي بشأن الباتريوت “مغرٍ جدّاً”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.