طهران: لن نتخلى عن برنامجنا الصاروخي

صاروخ إيراني
الصاروخ الإيراني "خورامشهر" خلال العرض العسكري السنوي بمناسبة الذكرى السنوية لاندلاع الحرب المدمرة 1980-1988 مع العراق، في 22 أيلول/سبتمبر 2017 في طهران (AFP)

 قال الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي في 4 حزيران/يونيو الجاري إن طهران لن ”تنخدع“ بعرض الرئيس الأميركي دونالد ترامب التفاوض معها ولن تتخلى عن برنامجها الصاروخي، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وزادت حدة المواجهة بين إيران والولايات المتحدة في الشهر الماضي، بعد عام من انسحاب واشنطن من اتفاق بين إيران وقوى عالمية لكبح برنامج طهران النووي في مقابل رفع العقوبات الدولية.

وقال ترامب الأسبوع الماضي إن إيران ”أمامها فرصة لكي تصبح دولة عظيمة بنفس القيادة . نحن لا نتطلع لتغيير النظام.. أريد فقط أن أوضح ذلك. نحن نتطلع إلى عدم امتلاك (ايران) أسلحة نووية“.

ورداً على تلك التصريحات، قال خامنئي في كلمة بثها التلفزيون الرسمي ”الرئيس الأميركي قال في الآونة الأخيرة إن إيران يمكنها تحقيق التنمية في ظل زعمائها الحاليين. هذا يعني أنهم لا يسعون لتغيير النظام… لكن هذه الحيلة السياسية لن تخدع المسؤولين الإيرانيين والشعب الإيراني“.

ومضى يقول متحدثا في مراسم إحياء ذكرى مرور 30 عاما على وفاة آية الله روح الله الخميني، مؤسس الجمهورية الإسلامية الإيرانية ”في البرنامج الصاروخي، هم يعلمون أننا وصلنا إلى نقطة الردع والاستقرار. يريدون حرماننا منه، لكنهم لن ينجحوا أبدا“.

وأضاف الزعيم الأعلى أن العقوبات الأميركية سببت صعوبات للإيرانيين، ودعا الحكومة إلى جعل تحسين الأوضاع الاقتصادية على رأس أولوياتها.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate