واشنطن ترسل ثلاث سفن حربية جديدة إلى الشرق الأوسط

مدمرة أميركية
المدمرة الأميركية USS Dewey (DDG-105) التي تطلق القذائف الموجهة خلال إبحارها في المحيط الهادئ (صورة أرشيفية من البحرية الأميركية)

أعلنت البحرية الأميركية في 24 حزيران/يونيو الجاري وصول 3 سفن حربية، بينها واحدة هجومية، إلى منطقة الشرق الأوسط وسط تصاعد التوترات مع إيران، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

ونقلت وكالة “أسوشييتد برس” عن بيان للبحرية الأميركية قوله إن السفينة الحربية الأميركية الهجومية البرمائية “USS Boxer” وسفينة النقل البرمائية “USS John P. Murtha” وسفينة إنزال المركبات البرمائية “ship USS Harpers Ferry” وصلت إلى منطقة الأسطول الخامس.

ويتمركز الأسطول الخامس الأميركي في منطقة الخليج بالبحرين، وهو مسؤول عن القوات البحرية في منطقة الخليج والبحر الأحمر وبحر العرب وأجزاء من المحيط الهندي.

ويبلغ عدد الجنود الأميركيين والمدنيين العاملين لصالح وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في البحرين 9 آلاف و335 شخصا، وفق ما ذكرته مجلة “نيوزويك” الأميركية، في شرين الثاني/نوفمبر 2017.

بيان البحرية الامريكية لم يوضح أي تفاصيل حول المكان الذي جاءت منه السفن.

وتأتي هذه التطورات في ظل زيارة يجريها وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، للسعودية ولاحقا إلى الإمارات؛ لإجراء محادثات حول أزمة إيران وتشكيل “تحالف استراتيجي” لمواجهة تهديداتها.

وجاءت الزيارة في وقت تشهد فيه المنطقة توترا متصاعدا من قبل الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى؛ جراء تخلي طهران عن بعض التزاماتها في البرنامج النووي (المبرم في 2015) إثر انسحاب واشنطن منه، وكذلك اتهام سعودي لإيران باستهداف منشآت لها عبر جماعة الحوثي اليمنية. 

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.