الأبرز

أردوغان يُشيد بصفقة الصواريخ الروسية خلال إحياء ذكرى محاولة انقلاب 2016

منظومة أس-400
منظومة "أس-400" الروسية في معرض خارج موسكو في 22 آب/أغسطس 2017 خلال اليوم الأول من منتدى الجيش الدولي التقني العسكري 2017 (AFP)

أشاد رئيس تركيا رجب طيب اردوغان في 15 تموز/يوليو الجاري بشراء صواريخ روسية رغم تحذيرات أميركية، وذلك لمناسبة احياء ذكرى المحاولة الانقلابية العام 2016 التي عمقت آثارها المسافة بين انقرة وعواصم الغرب، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

وقال “بدانا تلقي صواريخنا (الروسية) من نوع اس-400، البعض قال +لا يمكنهم شراؤها+ (..) باذن الله ننتهي من (التسلم) في نيسان/ابريل 2020”.

وكان اردوغان يتحدث لمناسبة الذكرى الثالثة للمحاولة الانقلابية التي خلفت نحو 250 قتيلا بدون احتساب العسكريين الذين نفذوها.

وتحل الذكرى هذه السنة في ظرف دقيق بالنسبة لاردوغان حيث تهدد واشنطن بفرض عقوبات على شراء الصواريخ الروسية والاقتصاد في تراجع علاوة على هزيمة انتخابية مدوية في اسطنبول اضعفت معسكر الرئيس.

في ليل 15 الى 16 تموز/يوليو 2016 حاول عسكريون منشقون الاستيلاء على الحكم من خلال قصف مواقع استراتيجية في أنقرة ونشر دبابات في شوارع العاصمة واسطنبول.

وبحسب وكالة انباء الاناضول الرسمية شارك ثمانية آلاف عسكري في محاولة الانقلاب مستخدمين خصوصا 35 طائرة وثلاث بوارج و37 مروحية و74 مدرعة.

وأفشل الانقلاب تدخل القوات الموالية للنظام وآلاف من أنصار اردوغان الذين نزلوا للشارع. وقتل نحو 250 شخصا من دون العسكريين.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.