إيران ستبدأ بتخصيب اليورانيوم بأكثر من 3,67% “خلال ساعات” (رسمي)

صواريخ بالستية
صواريخ إيرانية خلال معرض أُقيم في 28 أيلول/سبتمبر 2014 يُجسّد الحرب بين إيران والعراق 1980-88، كجزء من "أسبوع الدفاع المقدس" بمناسبة ذكرى حرب الـ8 سنوات، في حديقة شمال طهران (AFP/Getty Images)

أكدت إيران في 7 تموز/يوليو الجاري أنها ستتخلى عن تعهد جديد قطعته حيال الأسرة الدولية وستبدأ اليوم بتخصيب اليورانيوم بمستوى يحظره الاتفاق المبرم في 2015 حول برنامجها النووي، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

وصرح بهروز كمالوندي المتحدث باسم الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية للصحافيين “بأمر من الرئيس حسن روحاني، المرحلة الثانية من خطة خفض تعهدات ايران بدأت اليوم”.

وقال إن إيران ستستأنف “خلال ساعات” إلى أن يتم تسوية بعض التفاصيل التقنية، “تخصيب اليورانيوم بمستوى أعلى من 3,67%” دون كشف نسبة التخصيب الجديدة.

وكان الرئيس روحاني أعلن الأربعاء قرار تخصيب اليورانيوم بمستوى أعلى من 3,67% وهو الحد الذي تم الاتفاق عليه بموجب المعاهدة  حول البرنامج النووي الايراني المبرمة في فيينا في تموز/يوليو 2015.

وهذا أحد عناصر الرد الإيراني على القرار الذي أعلنه في أيار/مايو 2018 الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق وإعادة فرض عقوبات أميركية على طهران التي رفعت بموجبه.

وكانت إيران هددت أيضا بأن تستأنف اعتبارا من 7 تموز/يوليو مشروعها الاصلي ببناء مفاعل نووي في أراك (وسط) الذي علق بموجب اتفاق فيينا.

وخلال المؤتمر الصحافي نفسه أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي أن أي قرار لم يتخذ بعد في هذا الخصوص.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.