استطلاع للرأي يكشف عن مدى تأييد الأتراك لشراء أنقرة “أس-400”

منظومة أس-400
أنظمة أس-400 الروسية في الساحة الحمراء (Red Square) خلال العرض العسكري ليوم النصر في موسكو في 9 أيار/مايو 2016 (رويترز)

كشفت نتائج استطلاع للرأي أُجري مؤخراً في تركيا، عن نسبة تأييد الأتراك لشراء بلادهم منظومة “إس-400” الدفاعية من روسيا، وفق ما نقل موقع ترك برس الإخباري.

استطلاع الرأي الذي أجرته جامعة “قادير هاس” الخاصة، أظهر أن حوالي نصف الأتراك يدعمون شراء أنقرة لأنظمة “إس 400”.

ونقلت وسائل إعلام تركية عن معدّي استطلاع الرأي، أنهم يهدفون من خلال هذه الخطوة لتقييم مستوى وعي المواطنين الأتراك حول قضية شراء منظومات “إس 400”.

وفي هذا الإطار، طُرح على المواطنين الأتراك السؤال التالي: “في ضوء اعتراضات الولايات المتحدة وحلف الناتو على شراء حزمة أسلحة من روسيا، وكذلك تهديد الولايات المتحدة بفرض عقوبات على تركيا، هل يجب على تركيا الحصول على إس 400 من روسيا؟”.

وفيما يتعلق بالإجابات، فقد أعرب 44% من الأتراك عن اعتقادهم بضرورة حصول أنقرة على “إس 400″، فيما أبدى حوالي 25% منهم برأي معاكس، وقال حوالي 31% من المشاركين في الاستطلاع إنهم لم يتخذوا قرارا بشأن الإجابة.

وحول وعي المواطنين الأتراك بمنظومة “إس 400” وما إذا كانوا قد سمعوا به من قبل، أظهرت نتائج الاستطلاع أن ما يقرب من نصف المجيبين الذين سمعوا من قبل عن منظومة الدفاع الجوي الروسية قدموا إجابات صحيحة.

ومؤخراً، كشفت صحيفة “خبر تورك” التركية، عن قرب تنظيم المنظومة الروسية لأنقرة، وعن كيفية إجراء عملية التسليم.

وبحسب الصحيفة التركية، فإن المنظومة سيتم تحمليها على الطائرات من ميناء عسكري روسي يوم الأحد، ومن المنتظر أن تصل إلى تركيا خلال أيام على متن طائرتي شحن تابعة لروسيا.

وأفادت الصحيفة أن روسيا سترسل إلى تركيا فريقًا خاصًا للإشراف على الأمور التقنية في تركيب المنظومة الصاروخية، وأن الفريق يضم 9 أشخاص.

ومن المنتظر أن يصل الفريق الروسي إلى تركيا غداً الإثنين، وأن يتم نقل بطارية “إس-400” واحدة في المرحلة الأولى.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.