ترامب: تركيا اقتنت 100 مقاتلة أف-35 ولا يمكنها شراء المزيد

مقاتلة F-35B
بحارة أميركيون معنيّون بتزويد قنابل GBU-12 Paveway II Plus الموجهة بالليزر على مقاتلات "أف-35بي" خلال عمليات اختبار الطيران في المحيط الهادئ في 5 تشرين الثاني/نوفمبر 2016 (البحرية الأميركية/شركة لوكهيد مارتن)

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب في 16 تموز/يوليو الجاري إن تركيا اشترت إلى الأن 100 مقاتلة من طراز “أف-35″، ولن تستطيع شراء المزيد من هذه المقاتلات، وفق ما نقل موقع ترك برس الإخباري.

وأوضح ترامب في كلمة خلال اجتماع مع وزرائه، أن الخلاف مع تركيا حول شراء الأخيرة منظومة “أس-400” الروسية، معقدة للغاية، وأن واشنطن وأنقرة تواصلان بحث سبل حل ذلك الخلاف.

وأضاف ترامب أن تركيا أرادت شراء منظومة باتريوت الأميركية، وأن إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما رفضت تزويد أنقرة بهذه المنظومة.

وفي هذا السياق قال ترامب: “ما زالت على قناعة بأن إدارة أوباما لم تتصرف بشكل عادل مع الأتراك، فتركيا عرضت على الولايات المتحدة الأمريكية شراء منظومة باتريوت، لكن إدارة أوباما رفضت ذلك العرض”.

والأسبوع الماضي، أعلنت وزارة الدفاع التركية وصول أول مجموعة من أجزاء منظومة “أس-400” الروسية إلى أنقرة.

وتعد منظومة “أس-400” واحدة من أكثر منظومات الدفاع الجوي تطورا بالعالم حاليا، وهي من إنتاج شركة “ألماز-أنتي”، المملوكة للحكومة الروسية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.