ترامب: “ما من شك أننا أسقطنا” الطائرة الإيرانية المسيرة

ذكرى نورماندي
الرئيس الأميركي دونالد ترامب قبل الصعود إلى طائرة Air Force One في مطار شانون، أيرلندا في 6 يونيو 2019 والتوجه إلى نورماندي، فرنسا، لحضور الذكرى 75 ليوم الذكرى (AFP)

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب في 19 تموز/يوليو الجاري إن بلاده “أسقطت من دون شك” طائرة إيرانية مسيّرة فوق مضيق هرمز، وهو ما نفته إيران بشكل قاطع، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

وأضاف في تصريح من البيت الأبيض “ما من شك في أننا أسقطناها”.

بدوره قال جون بولتون مستشار الأمن القومي “ما من شكّ في أنها كانت طائرة بدون طيار إيرانية”.

وكان مسؤول أميركي أعلن قبيل وقت قليل من تصريح ترامب أنّ واشنطن لديها “أدلة واضحة جداً” على إسقاط الطائرة الإيرانية المسيّرة.

وقال المسؤول طالباً عدم نشر اسمه “لدينا أدلة واضحة جداً”، مشيراً إلى احتمال وجود تسجيل مصوّر.

وأوضح أن “طائرتهم المسيّرة اقتربت كثيراً من سفينتنا. وفي حال اقتراب طائرات مسيّرة كثيراً، يتمّ إسقاطها”.

وكان ترامب أعلن أنّ سفينة الإنزال الأميركية “يو إس إس بوكسر” أسقطت طائرة إيرانية مسيّرة فوق مضيق هرمز إثر اقترابها منها.

ولكن إيران نفت الجمعة ذلك. وقال الحرس الثوري في بيان “سننشر قريباً الصور التي التقطتها (طائراتنا) المسيّرة لسفينة يو اس اس بوكسر (…) حتى يطّلع الرأي العام العالمي على كذب وزيف تلك المزاعم”، وفق ما نقلت عنه وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء.

كما نقلت الوكالة عن كبير المتحدثين باسم القوات المسلحة الإيرانية العميد أبو الفضل شكارجي نفيه “المزاعم الواهية” للرئيس الأميركي.

كما نفى نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي الجمعة أن تكون إيران فقدت طائرة مسيّرة مؤخرا، مرجحاً أن تكون الولايات المتحدة قد دمرت واحدة من طائراتها المسيّرة “بالخطأ”.

وتشهد منطقة الخليج ومضيق هرمز الذي يشكل معبراً لثلث النفط الخام العالمي المنقول بحراً، تصاعداً في حدّة التوتر منذ أكثر من شهرين على خلفية صراع بين إيران والولايات المتحدة التي عزّزت وجودها العسكري في المنطقة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
WhatsApp chat