تركيا تنهي مرحلة مراجعة التصميم الأولية لطائرة “هورجيت”

طائرة التدريب النفاثة والهجومية الخفيفة "هورجيت" التركية
طائرة التدريب النفاثة والهجومية الخفيفة "هورجيت" التركية

انتهت بنجاح مرحلة مراجعة التصميم الأولي للطائرة التدريبية النفاثة المتقدمة، والهجومية الخفيفة، “هورجيت” (Hürjet)، الذي أطلقته شركة صناعات الفضاء التركية (TAI) في شهر تموز/ يوليو 2017، بالتنسيق مع رئاسة الصناعات الدفاعية.

يهدف مشروع صناعة الطائرة هورجيت إلى تطوير طائرة تدريب بمحركات نفاثة، وقد تمت في اجتماع استمر لمدة يومين مطلع الأسبوع الجاري، الموافقة على التقدم الذي أحرزه مشروع الطائرة في مرحلة مراجعة التصميم من قبل خبراء ومراقبين محليين وأجانب.

وقد تمّت الموافقة على مشروع هورجيت، بعد تقييمُه في أربعة مجالات رئيسية من الخبرة، وهي علوم الطيران وهيكل الطائرات وأنظمة الطائرات والإلكترونيات الجوية والأنظمة الكهربائية.

ويتوقع أن يكون تصميم هورجيت، الذي نجح باختبارات التقييم في فترةٍ قصيرةٍ من الزمن، أن يكون من التصميمات المهمة في صيف عام 2020. ومن المتوقّع أيضًا أن يتمّ إطلاق نموذج الطائرة الأوليّ في شهر كانون الأول/ ديسمبر عام 2021، كما سيتمُّ إعدادُه لأول رحلةٍ في صيف عام 2022.

ومن المنتظر أن تحل طائرة هورجيت في أسطول القوات الجوية التركية محلّ طائرات T-38 المستخدمة في نطاق التدريب المتقدّم على الطيران والطائرات من طراز F-5 المستخدمة في العروض الجوية.

من المتوقّع أيضًا أن تحلّ هورجيت محل طائرات التدريب النفاثة المستمرة في العمل منذ أكثر من 20 عامًا. كما سيتم استخدام طائرات الجيل الخامس – TFX وF-35 وما شابهها التي تنمو بسرعةٍ في العدد، وسيتمُّ استخدامُها كطائرات تدريبٍ نفاثةٍ تضم أحدث التقنيات.

وقد تمّ تصميم هورجيت لتقديم أداء فائق، وذلك من خلال ميزات الأداء المتفوق بمحركٍ واحد، وقمرة القيادة الحديثة. وستكون النسخة المسلّحة للطائرة عنصرًا مهمًّا في القوات القتالية التركية في مناطق القتال، من خلال قدرتها الواسعة على أداء المهام وقدرتها الرائدة على الحمل.

ومع كل هذه الميزات والمعدات، ستتولى هورجيت دور التدريب المتقدم على الطيران، والتدريب على الاستعداد للحرب، والدعم الجوي القريب للهجمات الخفيفة، والدوريات الجوية المسلحة وغير المسلحة، والعروض البهلوانية.

ويبلغ طول هورجيت 13.4 مترًا مع أجنحةٍ بحجم 11 مترًا وستوفّر الأمن البيئيّ في العمليات الهجومية. ويبلغ الحدُّ الأقصى لارتفاعها 45 ألف قدم، إلى جانب حمولة 3 آلاف كيلو غرام وسرعةٍ قصوى قدرها 1.2 ماخ.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.