دول عربية مهتمة بالحصول على منظومة إس-400 الروسية

صواريخ "إس-400" للدفاع الجوي
صواريخ "إس-400" للدفاع الجوي

باتت تركيا رسميا الدولة السادسة التي تمتلك منظومة “إس 400” الروسية بعد أن تسلمتها في الأيام القليلة الماضية، وبهذا يرتفع عدد الدول المالكة لهذه المنظومة الدفاعية الجوية، بحسب ما نقلت وسائل الإعلام الروسية في 16 تموز/ يوليو.

وبحسب موقع ” MilitaryWatch” الأميركي، تستخدم اليوم سبع دول لهذا السلاح الروسي وما يشبهه من أنواع ويقدر أن تتسلم دول أخرى هذه المنظومة الدفاعية الجوية “إس 400” في المستقبل القريب.

ومن الدول الأخرى التي تمتلك المنظومة هي كل من الصين وبيلاروسيا، وكما تستخدم بعض الدول نماذج قريبة من “إس 400” لكنها تختلف قليلا عنها بالمميزات والمعايير، ومن الدول التي تمتلكها هي الجزائر ومصر التي بحوزتها نظام الدفاع الجوي من طراز “إس 300 إس-في” والذي يعتبر أحدث وأكثر تعقيدا إلى حد ما من “إس 400″ ومتخصص بحماية ضد صواريخ كروز، مع قدر أكبر من الحركة”.

واستطاعت الهند توقيع عقد توريد خمس قطع من منظومة “إس 400” مع روسيا بلغ حوالي 5 مليارات دولار أمريكي.

كما هناك العديد من الدول العربية المهتمة بشراء هذه المنظومة الدفاعية الجديدة وأبرزها المملكة العربية السعودية والعراق والمغرب وقطر، بالإضافة إلى دول أخرى مثل إيران وفيتنام.

1 Comment on دول عربية مهتمة بالحصول على منظومة إس-400 الروسية

  1. اما مصر لانعلم بما تملك لكن الجزائر لديها اس 400 فعليا بالاضافة لاس300 اخر نسخة اي التي سبقت اس 400كما تملك سلاح اخر هو انتاي 2000وقد ظهر في مناورة للجيش وهو نسخة اخرى من تطور اس 300….

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.