روسيا تقترح على تركيا مجموعة من أكثر طائراتها المقاتلة تقدّماً

مقاتلة سو-35
قاذفة روسية من طراز Sukhoi Su-35 تهبط في قاعدة حميميم العسكرية الروسية في محافظة اللاذقية في شمال غرب سوريا في 4 أيار 2016 (AFP)

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

قال الرئيس التنفيذي لشركة روستك سيرجي تشيمزوف إن روسيا مستعدة لبيع تركيا مجموعة من أكثر طائراتها المقاتلة تقدماً. وتأتي عملية البيع المحتملة بعد قيام الولايات المتحدة باستبعاد حليفها في الناتو من برنامج مقاتلات أف-35 استجابةً لشراء أنقرة أنظمة الدفاع الجوي الروسية أس-400.

وجاء قرار الولايات المتحدة تتويجاً لسنتين من التوتر المتصاعد مع تركيا، التي بدأت بتكثيف جهودها لشراء أربع بطاريات من طراز أس-400 في عام 2017. وفي أوقات مختلفة، أشارت واشنطن إلى أن تركيا قد تواجه عقوبات لشراء أسلحة دفاع روسية.

وفي بيان رسمي صادر عن روستك نُشر في 18 تموز/يوليو الجاري، نُقل عن تشيمزوف قوله إن روسيا مستعدة لمساعدة تركيا على شراء طائرات مقاتلة متقدمة. لكن الطائرات المعروضة لا تكاد تكون نظيرة للمقاتلة الأميركية؛ بدلاً من ذلك، يعمل الرئيس التنفيذي على توفير مقاتلة سو-35، وهي نسخة قوية من نظيرتها سو-27.

وقال تشيمزوف: ” إذا أبدى زملاؤنا الأتراك رغبتهم، فنحن مستعدون للتوصل إلى اتفاق بيع طائرات نفاثة مقاتلة من طراز سو-35″.

إن سو-35 هي طائرة مقاتلة متعددة المهام ثقيلة وأصبحت مؤخرًا عنصر تصدير شهير. إحدى ميزاتها البارزة هي القدرة على المناورة القصوى حيث هناك العديد من مقاطع الفيديو التي نُشرت عبر الإنترنت للمقاتلة وهي تقوم بمناورة Pugachev’s Cobra المثيرة للإعجاب. يُشار إلى أن الطائرة تفتقد لميزة التخفي.

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

https://www.defensenews.com/industry/2019/07/18/russia-to-turkey-while-youre-at-it-would-you-like-some-jets/

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.