طائرات بايراكتار بدون طيار التركية تحقق رقمًا قياسيًّا

طائرات بايراكتار بدون طيار التركية
طائرات بايراكتار بدون طيار التركية

سجّلت طائرة بايراكتار المسلحة بدون طيار (TB2) المصنّعة في تركيا، أكثر من مئة ألف ساعة طيران، وهو رقم قياسي غير مسبوق في تاريخ الطيران التركي وأحدث إنجازٍ من نوعه في العالم، وذلك من خلال استخدامها في عمليات مكافحة الإرهاب في داخل وخارج تركيا على حدٍّ سواء، بحسب ما نقلت ترك برس في 2 تموز/ يوليو الجاري.

وذكرت شركة “بايكار” المصنّعة للطائرة في بيان لها، أن بايراكتار (TB2) أصبحت أول مركبة جوية مطورة محليًّا تسجّل مثل هذا الوقت الطويل من الطيران.

وتعد بايراكتار واحدةً من أفضل الطائرات بدون طيار في العالم المسلّحة نظرًا لقدراتها وأدائها في عمليات مكافحة الإرهاب في تركيا. تمّ تسليمُ الطائرة بدون طيار لأول مرة للقوات المسلحة التركية في عام 2014 وتمّ تزويدها بأسلحةٍ لأول مرةٍ في عام 2015. وتستخدمها حاليًّا القيادة العامة للدرك والمديرية العامة لقوات الأمن ومنظمة الاستخبارات الوطنية التركية في عملياتها.

وتقوم قوات الأمن التركية بنشر 86 طائرة مسلحة من طراز بايراكتار TB2، في عملياتها العسكرية في الداخل والخارج على السواء منذ عام 2014. وقد استخدم الجيش التركي الطائرات من هذا الطراز في عمليات “خندق”، ودرع الفرات، وغصن الزيتون، ممّا ساعد الخبراء على تحقيق الأهداف التشغيلية للطائرة قبل الفترة المخطّط لها لتتمكن من الحدّ من الخسائر في آن معًا. وقد نفذت طائرات شركة بايكار 90٪ من طلعات الطيران في هذه العمليات، وحلّقت لأكثر من 5 آلاف و300 ساعة.

وبفضل تقنياتها المتقدّمة، وبرامجها، وديناميكيتها الهوائية، وتصميمها، فضلًا عن أتمتة طيرانها وأدائها، برزت بايراكتار TB2 كواحدةٍ من أكثر الطائرات بدون طيار تقدّمًا في فئتها. وتقوم بايراكتار بأداء رحلات الاستطلاع والمراقبة والاستخبارات النشطة، وهي قادرة على نقل الصور والمعلومات إلى مراكز التشغيل دون تأخيرٍ.

أول تصديرٍ لتركيا للطائرات بدون طيار إلى أوكرانيا وقطر

حقّق الأداءُ الناجحُ لبايراكتار TB2، والذي تابعه عن كثبٍ قطاعُ الطيران والفضاء العالمي، أول تصديرٍ من تركيا لمركبةٍ جويةٍ مطوّرةٍ بالكامل بالوسائل المحلية، في واحدةٍ من أهمّ الخطوات في تاريخ الطيران التركي.

في كانون الثاني/ يناير، وقّعت شركة بايراكتار اتفاقيةً مع الشركة الأوكرانية “Ukrspetsproject”، لبيع اثني عشر طائرة تركية من طراز بايراكتار TB2 للجيش الأوكراني. كما وقّعت شركة بايراكتار صفقةً مع قطر لبيع ستّ طائراتٍ بدون طيار للقوات القطرية في شهر آذار/ مارس 2018. وتستمرُّ المفاوضاتُ لتصدير بايراكتار TB2 مع دولٍ أخرى.

تتميز هذه الطائرة بقدرتها للوصول إلى ارتفاع 8 آلاف و239 مترًا (27 ألف و30 قدمًا) وتحمّل طيران لمدة 24 ساعة. ويمكن أن تحمل حمولة 150 كيلوغرام (330 رطلًا) ويمكن تشغيلها ليلًا ونهارًا.

من جهته، سلجوق بايراكتار، المديرُ الفنيُّ لشركة بايكار، في بيانٍ له إن تحليق الطائرة لأكثر من مئة ألف ساعة يمثّل نجاحًا كبيرًا في مجال الطيران، مشدّدًا على أن اثنتين فقط من البلدان قد أنجزت هذا الإنجاز حتى الآن. كما أشار إلى أن تركيا هي واحدةٌ من الدول الثلاثة التي تستخدم تكنولوجيا الطائرات بدون طيار بشكلٍ فعّال. وقال بايراكتار: “نحن نواصل العمل بهدف تطوير أنظمةٍ أفضل بكثيرٍ من بايراكتار TB2”.

تقوم شركة بايكار حاليًّا بتطوير طائرةٍ بدون طيار مسلحةٍ مؤلفةٍ من محرّكين، يطلق عليها اسم “السمك الطائر” نظرًا لشكلها، وستبدأ رحلاتُ الاختبار لها قريبًا. وسيتمُّ تجهيز طائرة أكينجي بدون طيار المسلحة بنظام اتصالات عبر الأقمار الصناعية المتقدّمة، ورادار هواء متعدّد الأغراض، ورادار للأرصاد الجوية. كما ستعمل الطائرة مع الذخائر المختلفة.

يمكن أن يصل نظام أكينجي إلى ارتفاع 40 ألف قدم ولديه القدرة على الطيران لمدة 24 ساعة متواصلة. كما يملك القدرة على حمل ما يصل إلى 350 كيلوغرامًا. ومع هذه الميزات، يمكن لأكينجي القيام ببعض واجبات الطائرات المقاتلة.

وصرّح المدير العام لشركة بايكار، هالوك بايراكتار، بأن هذا النجاح، وهو أمرٌ مهمٌّ بالنسبة لتاريخ الطيران التركي، يُعدُّ مصدر فخرٍ كبيرٍ لعائلة بايكار، وأضاف: “لقد حقّق نظامُ بايراكتار TB2 المسلّح للمركبات الجوية بدون طيار العديد من الخطوات الأولى من خلال ميّزاته التقنية ونجاحه في التصدير. لقد أصبحت واحدةً من أكبر أدوات قواتنا الأمنية في هذا المجال، بالإضافة إلى أنها كانت أول مركبةٌ جويةٌ وطنيةٌ تكمل 100 ألف ساعة من الرحلة الناجحة، ونحن كفريق بايكار نقدّم هذا النجاح إلى الأمة التركية التي كانت دائما تحبّنا وتدعمنا”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.