عقب إبعادها من برنامج “إف35”.. روسيا تعلن استعدادها لبيع “سو 35” لتركيا

مقاتلة سو-35 الروسية
مقاتلة سو-35 الروسية (صورة أرشيفية)

عقب يوم واحد من إعلان الولايات المتحدة الأميركية، تعليق شراكة تركيا في برنامج تصنيع مقانلات “إف 35″، أعلنت روسيا استعدادها لبيع مقاتلات “سو 35” لأنقرة.

جاء ذلك على لسان المدير التنفيذي لشركة “روستاخ” للصناعات الدفاعية الروسية الحكومية “سيرغي تشيميزوف”، في مؤتمر صحفي عقده في 18 تموز/ يوليو، بشأن التعاون التقني العسكري المتزايد بين تركيا وروسيا.

واقترح تشيميزوف على تركيا بيعها مقاتلات روسية الصنع، قائلًا: “ذا رغب نظراؤنا الأتراك فنحن مستعدون لبيعهم مقاتلات سو-35″، بحسب ما ذكرته وكالة الأناضول.

وطائرات “سو-35” القتالية، من تصميم شركة سوخوي الروسية، وتمتلك مقعدًا واحدًا ومحركين، وتستخدم لأغراض متعددة.

وأمس الأربعاء، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، عن بدء مرحلة إخراج تركيا من برنامج إنتاج مقاتلات “إف 35” بسبب شرائها منظومة “إس 400” الروسية.

جاء ذلك خلال موجز صحفي عقده كل من مستشارة وزير الدفاع الأميركي، إيلين لورد، ونائب مستشار وزير الدفاع، ديفيد تراتشتنبيرغ، في مبنى البنتاغون، تطرقا خلاله إلى مسألة استلام تركيا منظومة “إس 400”.

وقالت لورد: “الولايات المتحدة وشركاؤها في برنامج إف-35، متفقون على تعليق شراكة تركيا في البرنامج وبدء المرحلة الرسمية المتعلقة بإخراجها منه. ومع ذلك وكما أعرب الرئيس دونالد ترامب أيضا فإن الولايات المتحدة لا تزال تولي قيمة كبيرة للشراكة الاستراتيجية مع تركيا”.

وأضافت أنهم يتوقعون أن تكتمل المرحلة حتى مارس/أذار 2020، وأن الطيارين الأتراك الذين يتلقون التدريب في الولايات المتحدة سيغادرونها حتى نهاية يوليو/تموز الجاري.

ويقوم المصنع المنج للسوخوي بالعميل بشكل مستمر في مجال تحديث هذه المقاتلات، مستفيدا من تجربة استخدامها في سوريا، وبفضل التعديلات التالية ستتمكن مقاتلات “سو-35 إس”، من حمل واستخدام جميع أنواع الصواريخ الجوية من فئتي “جو- جو” و” جو- سطح”.

تعتبر مقاتلة سو-35، مقاتلة التفوق جوي Air Superiority Fighter لتحييد طيران العدو من مسافات بعيدة لفرض السيطرة الجوية الكاملة Air Supremacy فوق مسرح العمليات في مختلف المهام والسيناريوهات الهجومية والدفاعية كنظيرتها الأميركية ” النسر F-15C Eagle “.

-مقاتلة ضاربة Strike Fighter قادرة على حمل الصواريخ الجوالة والذخائر الثقيلة عالية الدقة لضرب وتدمير الأهداف الأرضية والبحرية عالية القيمة المتواجدة على مسافات بعيدة عن أراضي الدولة كنظيرتها الأميركية ” النسر الضارب F-15E Strike Eagle “.


Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.