البحرين أحدث زبون لمنظومة الدفاع الجوي والصاروخي “باتريوت”

منظومة باتريوت
لقطة لمنظومة الصواريخ "باتريوت" خلال تمارين "أرتميس سترايك" (Artemis Strike) التكتيكية بقيادة ألمانيا ومشاركة صواريخ "ستينغر" في منطقة العمليات الحية التابعة لمنظمة حلف شمال الأطلسي في خانيا، اليونان من 31 تشرين الأول/أكتوبر إلى 9 تشرين الثاني/نوفمبر 2017 (أنتوني سويني، الجيش الأميركي)

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

وقعت البحرين خطاب عرض وقبول مع الحكومة الأميركية لشراء نظام الدفاع الجوي والصاروخي “باتريوت”، ما أدى إلى مفاوضات بشأن عقد البيع العسكري الأجنبي بين الولايات المتحدة وصانع المنظومة “رايثيون”، وفقا لبيان نشته الشركة.

وتعتبر البحرين أحدث زبون والـ17 لنظام باتريوت في كافة أنحاء العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة.

هذا ولم تكشف المملكة عن كمية الأنظمة والصواريخ التي قد تكون مطلوبة، لكن وزارة الخارجية الأميركية برأت عملية البيع العسكرية الأجنبية المحتملة لصواريخ باتريوت في شهر أيار/مايو الماضي مقابل سعر يُقدّر بنحو 2.5 مليار دولار.

ووفقًا لإشعار وكالة التعاون الأمني، إن عملية البيع العسكرية المحتملة ستشمل 60 صاروخ من طراز Patriot Advanced Capability-3 Missile Segment Enhancement، 36 صاروخ MIM-104E Guidance Enhanced مع العلب الخاصة بها، تسع قاذفات M903، مجموعتي رادار نوع AN/MPQ-65 بالإضافة إلى  محطات التحكم والمعدات ذات الصلة.

في هذا الإطار، قال رالف أكابا، رئيس قسم شركة أنظمة الدفاع المتكاملة في شركة رايثيون إن الباتريوت “سيضمن أن تكون مملكة البحرين مجهزة تجهيزًا جيدًا للدفاع ضد الصواريخ البالستية وصواريخ كروز والطائرات المأهولة وغير المأهولة”.

هذا وضمت قائمة العملاء الجدد للنظام مؤخراً بولندا ورومانيا والسويد. ومن بين عملاء الشرق الأوسط الآخرين نذكر المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر.

لقد شهدت شركة رايثيون زيادة هائلة نسبياً في عملاء الباتريوت الجدد على مدار العامين الماضيين في صفقات بلغ مجموعها 18 مليار دولار، ولكن هؤلاء العملاء أوروبيون حيث كانوا يستجيبون لما يعتبرونه عدوانًا روسيًا في المنطقة. ومن المتوقع أن تبلغ تكلفة صفقة باتريوت البولندية حوالي 10.5 مليار دولار، وفقًا لتقديرات وزارة الخارجية.

وتعتبر السويد أحدث عميل بعد إجراء مناقصة لشراء نظام الدفاع الجوي والصاروخي. ستشتري البلاد أربع وحدات و 100 صاروخ GEM-T و200 صاروخ PAC-3 MSE وغيرها من المعدات الضرورية مقابل 3.2 مليار دولار.

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

https://www.defensenews.com/land/2019/08/13/bahrain-solidifies-patriot-buy/

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.