ترامب يمنح البرازيل مكانة “الحليف العسكري الرئيسي”

الجيش الأميركي
جنود من الجيش الأميركي يحمّلون صاروخ ‏AGM-114 Hellfire‎‏ على طائرة هليكوبتر من طراز ‏AH-‎‎64E Apache‎‏ في قندز، أفغانستان. سيحل صاروخ جو-أرض المشترك (‏JGAM‏) مكان الهيلفاير ‏‏(الكابتن براين هاريس/الجيش الأميركي)‏

منح الرئيس الأميركي دونالد ترامب في 31 تموز/يوليو الماضي البرازيل مكانة الحليف العسكري الرئيسي للولايات المتحدة، ما سيُسهّل شراء برازيليا أسلحة أميركيّة متطوّرة، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

وكتب ترامب في مذكّرة إلى وزارة الخارجيّة الأميركيّة أنّه يمنح جمهوريّة البرازيل الاتّحادية مكانة “حليف عسكري رئيسي للولايات المتحدة خارج الناتو”.

وتتمتّع 17 دولة أخرى، بما فيها إسرائيل ومصر والأرجنتين ونيوزيلندا وتايوان، بهذا الوضع الذي يُتيح لها الحصول على أسلحة أميركيّة ويسمح بتعاون عسكري إضافي مع واشنطن.

ويعمل ترامب على بناء علاقات أوثق مع الرئيس البرازيلي اليميني المتطرّف جايير بولسونارو الذي تولّى السُلطة في كانون الثاني/يناير ويُطلَق عليه أحيانًا لقب “ترامب الاستوائي”. 

وأعلن ترامب نيّته العمل على اتّفاقية تجارة حرّة مع برازيليا، قائلاً “البرازيل شريك تجاري كبير. لديّ علاقة كبيرة مع البرازيل وعلاقة رائعة مع رئيسها”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate