تفاصيل أول نموذج اختباري من الطائرة الإستراتيجية الشبحية للجيل السادس الروسية

مقاتلة الجيل السادس
نموذج عن مقاتلة الجيل السادس الروسية (صورة أرشيفية)

أشارت صحيفة The National Interest الأميركية إلى أن أول نموذج اختباري من الطائرة الاستراتيجية الشبحية للجيل السادس يتوقع أن ينتج عام 2021 أو عام 2022 ليقوم بأول تحليق له عام 2025. أما القوات الجوية والفضائية الروسية فستبدأ في تسلم مجموعات أولى من تلك الطائرات، حسب الصحيفة، بحلول عام 2025، وفق ما نقل موقع روسيا اليوم.

ولفتت الصحيفة إلى أن القاذفة الجديدة تعد مشروعا جديدا ستطبق فيه تكنولوجيات جديدة مبدئياً. والمقصود بالأمر هو زيادة التخفي عن الرادارات إلى حد بعيد وتحسين إمكانات قيادة الطائرة والسرعة تحت الصوتية.

وستتزود القاذفة الجديدة حسب الصحيفة بصواريخ تطلق إلى مسافة 7 آلاف كيلومتر. وبمقدور تلك الصواريخ تحليل الأوضاع الجوية والرادارية أوتوماتيكيا وتغيير الأهداف التي ترصدها الطائرة أثناء التحليق وتعديل مسارها لتفادي الرادارات المعادية.

ولا تستبعد الصحيفة أن تتوزع مثل هذه الصواريخ ليس خارج الطائرة بل في قسم الأسلحة الداخلي.

كما استبعدت الصحيفة أن تحل القاذفة الشبحية الجديدة محل طائرتي “تو – 160″ و”تو-22 إم 3” الاستراتيجيتين في قوام القوات الجوية الروسية لتطويرهما وتزويدهما بأسلحة حديثة، إذ أن الغاية منها التوغل العميق إلى داخل منظومة الدفاع الجوي المعادية في حال نشوب الحرب النووية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.