صحيفة: إسبانيا ترفض طلباً رسمياً من واشنطن للمشاركة بقوات في الخليج

البحرية الأميركية
صورة خاصة بالبحرية الأميركية التُقطت في 25 آب/أغسطس 2016، تُظهر سفينة حربية دورية طراز USS Squall PC 7 أثناء عبورها في مياه الخليج (AFP)

قالت صحيفة “الكونفيدينسيال” الإسبانية في الأول من آب/أغسطس الجاري إن مدريد رفضت طلباً رسمياً من واشنطن، للمشاركة بالقوات المشتركة التي تعتزم تشكيلها لتأمين حركة الملاحة بمضيق هرمز، في منطقة الخليج، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية، تأكيدها تسلم مدريد طلبا رسميا من الولايات المتحدة للمشاركة في هذه القوات.

لكن المصادر نفسها قالت إن “الحكومة الإسبانية حاليا ليس لديها النية للمشاركة بقوات مشتركة تحت قيادة الولايات المتحدة”.

وأوضحت أن إسبانيا رفضت الطلب الأميركي مثلما فعلت ألمانيا، وأن فرنسا ما زالت تدرس طلب واشنطن.

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، خلال مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة البولونية وارسو، إن بلاده “لن تشارك في البعثة التي تعتزم الولايات المتحدة تشكيلها”.

وكانت الولايات المتحدة طلبت من ألمانيا، رسميا، المشاركة في تأمين حركة الملاحة بمضيق هرمز في منطقة الخليج.

وكانت إسبانيا سحبت فرقاطتها “مينديز نونيز”، المشاركة في قوة مشتركة بقيادة حاملة الطائرات الأميركية “يو إس إس أبراهام لينكولن”، أثناء توجهها إلى منطقة الخليج في 14 مايو/ أيار الماضي.

وقالت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبليس، حينها، إن القرار “لم يكن سياسيا، ولكنه تكنيكي بحت”.وتصاعدت حدة التوتر بالمنطقة في 19 يوليو/ تموز الماضي، بعد إعلان إيران احتجاز ناقلة نفط بريطانية بالمضيق، “لخرق لوائح تتعلق بالمرور”، عقب ساعات من إعلان محكمة في جبل طارق، تمديد احتجاز ناقلة نفط إيرانية 30 يوما.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.