صحيفة: تركيا تدرس شراء “سو 35” الروسية

مقاتلة سو-35
مقاتلة سو-35 روسية تقدّم عرضاً جوياً في مطار لوبورجيه، بالقرب من باريس، في 22 يونيو 2013 خلال معرض باريس الدولي للطيران الخمسين (AFP)

تدرس السلطات التركية إمكانية شراء طائرات مقاتلة روسية متعددة المهام من طراز “سو-35″، بعد قرار واشنطن بحذف اسم تركيا من البرنامج الخاص بصناعة المقاتلات الأميركية من طراز “إف – 35″، حسبما أوردت صحيفة “يني شفق” اليومية التركية عن مصدر عسكري.

وقالت الصحيفة إن المسؤولين عن مشتريات القوات المسلحة التركية طلبوا من العسكريين دراسة خيار “سو-35”. وأوضحت الصحيفة أن السلطات طلبت من رئاسة صناعات الدفاع وقيادة القوات الجوية التركية وغيرها من المؤسسات ذات الصلة، تقديم تقييم لهذه الفكرة.
وأشارت “يني شفق” إلى أن أنقرة ستبدأ مفاوضات رسمية مع شركة “روس أوبورون إكسبورت” الروسية المتخصصة بصادرات الأسلحة بخصوص الصفقة، إذا تلقت خطة شراء الطائرات الروسية ردود فعل إيجابية من قبل الجيش.

ولم يعلق المسؤولون الأتراك على تقرير الصحيفة بعد. ويذكر أنه سبق وصرح رئيس اتحاد شركات “روستيخ”، سيرغي تشيميزوف، بأن روسيا على استعداد لتوريد مقاتلات “سو 35” متعددة المهام إلى تركيا إذا أعربت الأخيرة عن رغبتها بذلك.

وصرحت الولايات المتحدة في وقت سابق، بأنها قررت حذف اسم تركيا من البرنامج الخاص بصناعة أحدث المقاتلات الأمريكية من طراز “إف 35″، وذلك بعد بدء توريد منظومات صواريخ الدفاع الجوي الروسية من طراز “إس – 400” إلى تركيا.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.