الأبرز

مناورات “الأسد المتأهب 2019” في الأردن تتحضر للإنطلاق بمشاركة 28 دولة

الأسد المتأهب
دبابات خلال المناورات العسكرية السنوية المعروفة باسم "الأسد المتأهب" بالقرب من معان على بعد حوالي 200 كيلومتر جنوب العاصمة عمان في 17 أيار/مايو 2017 (AFP)

أعلن الجيش الأردني، أن مناورات “الأسد المتأهب 2019” مع الجانب الأميركي، ستنطلق في 25 آب/أغسطس الجاري، وتستمر حتى 5 أيلول/سبتمبر المقبل، بمشاركة 28 دولة، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

جاء ذلك في بيان نشره الجيش الأردني على موقعه الإلكتروني في 3 آب/أغسطس الحالي.

ويهدف التمرين، وفق المصدر ذاته، إلى “تحقيق أهداف استراتيجية وتعبوية، لتعزيز التعاون والجاهزية بين الدول المشاركة، والعمل المشترك في مجال مكافحة الإرهاب، وتطوير القدرات الأمنية لقوات حرس الحدود”.

كما يهدف التمرين السنوي إلى “تطوير التعاون ما بين أجهزة ومؤسسات الدولة المختلفة، للاستجابة للتهديدات الأمنية والأزمات الداخلية، وزيادة تأثير عمليات المعلومات والاتصالات الاستراتيجية”.

ومن أهدافه أيضا “التدريب على العمليات التقليدية وغير التقليدية، وإجراءات القيادة والسيطرة، علاوة على تدريب هيئات الركن على التخطيط العملياتي واللوجستي، والتدريب على النقل البري والجوي”.

كما يسعى إلى “تعزيز قدرة القوات المسلحة على العمل المشترك لمختلف الصنوف”.

يشار أن تمرين “الأسد المتأهب” ينفذ على أراضي المملكة الأردنية منذ عام 2011، وفي مختلف ميادين التدريب التابعة للقوات المسلحة، وعدد من مدارس ومراكز التدريب، وبمشاركة واسعة من مختلف صنوف الأسلحة البرية والجوية والبحرية، إضافة إلى مشاركين من المؤسسات المعنية بإدارة الأزمات والوزارات والأجهزة الأمنية.

وجرت العادة أن تكون التمارين إما ثنائية بين الجيشين الأردني والأميركي، أو مشتركة مع دول أخرى، كما في النسخ السابقة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.