الأبرز

إسرائيل: صور الأقمار الاصطناعية تكشف تدمير إيران “موقع نووي” سرّي

إسرائيل
رئيس الوزراء ووزير الدفاع الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يمشي على المسرح وهو يلقي بياناً لوسائل الإعلام حول القضية النووية الإيرانية في وزارة الخارجية في القدس في 9 سبتمبر 2019 (AFP)

اتّهم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو إيران في 9 أيلول/سبتمبر الجاري بامتلاك وتدمير موقع لم يُكشَف عنه سابقًا لتطوير أسلحة نووية، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

وقال نتانياهو في كلمة متلفزة إن “الموقع يقع بالقرب من مدينة آباده الإيرانية (جنوب اصفهان) وأن إيران دمرته في تموز/يوليو الماضي بعد أن أدركت أن إسرائيل اكتشفته”.

وعرض نتنياهو صورتين التُقطتا بواسطة الأقمار الإصطناعية للموقع يعود تاريخ إحداهما إلى نهاية حزيران/يونيو والأخرى تظهر أن إيران دمرت الموقع  في تموز/يوليو “بعد أن علمت بأننا اكتشفناه”.

واكد نتانياهو “أقول  للطغاة في طهران إن إسرائيل تعلم ما تقومون به وتعلم ما يجري في إيران، ومتى وأين. نحن نكشف اكاذيبكم، وأن اسرائيل مصممة على منع إيران من حيازة سلاح نووي”.

ولم يقدم نتنياهو أدلة على اتهاماته لإيران بأنها تعمل على تطوير اسلحة نووية منذ اتفاق عام 2015 الذي أبرمته مع القوى الكبرى وانسحبت منه واشنطن العام الماضي. 

وجاءت تصريحات  نتنياهو الاثنين قبيل الانتخابات المرتقبة في إسرائيل في 17 أيلول/سبتمبر والتي يواجه فيها حملة صعبة لإعادة انتخابه.

وكان نتانياهو عارض بشدة اتفاق 2015.

وتجري إيران وثلاث دول أوروبية — بريطانيا وفرنسا وألمانيا — محادثات بهدف إنقاذ الاتفاق الذي ينص على تخفيف العقوبات على طهران مقابل تقييد برنامجها النووي.

ودعا نتانياهو المجتمع الدولي للتخلي عن الاتفاق كما فعل الرئيس دونالد ترامب وممارسة المزيد من الضغوط على إيران لمنعها من حيازة سلاح نووي.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.