الأبرز

تعرّف إلى خريطة القواعد العسكرية الأجنبية في الخليج

قاذفة قنابل
قاذفة قنابل أميركية من طراز "بي-52"

سلطت خطة الجيش الأميركي لقيادة تحالف عسكري في الخليج، بالتزامن مع تصاعد الأزمة مع إيران، الضوء على الوجود العسكري الأجنبي في تلك المنطقة.

أوردت وكالة “أسوشيتد برس” الإخبارية الأميركية، تقريرا، في 4 أيلول/ سبتمبر، رصدت فيه عدد القواعد العسكرية الأجنبية، التابعة للولايات المتحدة الأميركية ودول أخرى من خارج المنطقة.

1- أفغانستان
يوجد فيها 14 ألف جندي أميركي، يشاركون فيما يطلق عليه أطول حرب يخوضها الجيش الأميركي، إضافة إلى 8 آلاف آخرين تابعين لدول حلف “الناتو”.

2- البحرين
توجد في البحرين قيادة الأسطول الخامس الأميركي، وفيها أكثر من 7 آلاف جندي أميركي. وتوجد مقاتلات حربية أميركية في قاعدة الشيخ عيسى الجوية في البحرين، التي تضم طائرات استطلاع، ووحدات قوات خاصة.

وتعتبر الولايات المتحدة الأميركية، أن البحرين من أكبر حلفائها من خارج حلف شمال الأطلسي “الناتو”. وتمتلك بريطانيا قاعد عسكرية في البحرين، تعد الأولى منذ عام 1971، عندما استولت الولايات المتحدة الأمريكية على قاعدتها السابقة في تلك الدولة.

3- العراق
يوجد حوالي 5 آلاف جندي أميركي في العراق، منذ انطلاق عمليات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم “داعش” الإرهابي.

4- الكويت
يوجد فيها نحو 13 ألف جندي أميركي، وتستضيف عتاد وقوات جوية وبحرية على أرضها، ويوجد في مطار الكويت الدولي، أكبر مركز دعم لوجيستي للقوات الأمريكية في المنطقة، وتتمركز فيه نحو 2200 عربة كاسحة ألغام وعربات تكتيكية.

وتعتبر الولايات المتحدة الأميركية، أن الكويت من أكبر حلفائها خارج “الناتو”.

5- عمان
يوجد فيها مئات الجنود الأميركيين، وتسمح السلطنة للقوات الأمريكية باستخدام موانئها وأجوائها، ووقعت الولايات المتحدة الأميركية معها اتفاقا عسكريا بحريا يسمح باستخدام موانئها.

ووافقت سلطنة عمان أيضا على قيام بريطانيا ببناء قاعدة عسكرية بحرية على شواطئها.

6- قطر
يوجد في قطر مقر القيادة المركزية، داخل قاعدة العديد الجوية، ويوجد بها حوالي 13 ألف جندي أميركي، وتخطط قطر لتوسعة تلك القاعدة.

ويوجد بتلك القاعدة قاذفات “بي 52” النووية الأميركية، التي وصلت إلى المنطقة بالتزامن مع التصعيد العسكري مع إيران. وتمتلك تركيا قاعدة عسكرية في قطر.

7- السعودية
بعد هجمات الحادي عشر من أيلول/ سبتمبر عام 2001، وغزو العراق عام 2003، سحب الجيش الأميركي قواته من السعودية.

وخلال الصيف الحالي، قال مسؤولون أميركيون، إن طائرات مقاتلة، ووسائل دفاع جوي، وحوالي 500 جندي أميركي، يعودون إلى قاعدة الأمير سلطان الجوية بالتزامن مع زيادة التوتر مع إيران.

وتشير تقارير إلى أن قوات خاصة أميركية تقوم بدعم، الجيش السعودي على الحدود السعودية اليمنية.

8- الإمارات

يعد ميناء جبل علي في الإمارات، واحدة من أكبر مراكز الدعم اللوجستي للقوات الأميركية، في الخارج، وتستضيف الإمارات حوالي 5 آلاف جندي أميركي، بعضهم في أبو ظبي، وفي قاعدة الظفرة الجوية، التي يوجد بها طائرات أميركية مسيرة، ومقاتلات “إف 35 الشبحية”.

وتوجد قاعدة عسكرية أميركية صغيرة في إمارة الفجيرة، في خليج عمان. وتمتلك فرنسا أيضا قاعدة عسكرية بحرية خاصة بها في أبو ظبي.

1 Comment on تعرّف إلى خريطة القواعد العسكرية الأجنبية في الخليج

  1. تعليقى هو عن الطائرة بي-52 والمذكور انها طائرة نووية. لا يوجد طائرة تسمى طائرة نووية. هناك طائرات تستطيع ان تحمل اسلحة تقليدية ونووية.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.