تقرير شامل عن المقاتلة الروسية سو-35 التي تعاقدت عليها القوات الجوية المصرية (1)

مقاتلة سو-35
مقاتلة سو-35 روسية تقدّم عرضاً جوياً في مطار لوبورجيه، بالقرب من باريس، في 22 يونيو 2013 خلال معرض باريس الدولي للطيران الخمسين (AFP)

محمد الكناني

السو-35 أو Su-35 Flanker-E هي مقاتلة جيل رابع++ ثقيلة من انتاج شركة “KnAAPO” الروسية (المالكة لشركتي “سوخوي” بنسبة 74.5% والمتحدة للطيران United Aircraft Corporation بنسبة 24.5%)، تم تصميمها في الأساس كمقاتلة لتفوق جوي لتحقيق السيطرة الجوية المطلقة فوق مسرح العمليات، ناهيك عن كونها مقاتلة ضاربة/قاذفة بعيدة المدى قادرة على إطلاق الصواريخ الجوالة والذخائر الذكية عالية الدقة من ارتفاعات شاهقة ومدايات بعيدة وسرعات فوق صوتية، حيث تُعتبر المقاتلة المناظرة للـF-15 الأميركية بإصداريها: الـF-15C Eagle المختصة بمهام التفوق الجوي، والـF-15E Strike Eagle الهجومية الضاربة.

وفقاً لما سبق، فإن Su-35 هي المقاتلة الأفضل عالميا في المناورات بفضل تصميمها الإيروديناميكي الفريد High Agility/Maneuverability Fighter والذي يمنحها زاوية هجوم عالية High Angle of Attack وبشكل لا تنافسها فيه أية مقاتلات أخرى إلا الـMiG-29.

السو-35 تم بناؤها في الأساس على تصميم Su-27 حيث تُعرف ايضا بإسم Su-27M بجانب اسمها الاصلي Su-35BM Flanker-E فقد ظهرت السو-27إم في يونيو 1988، وتعرض مشروعها للتوقف بعد إنهيار الإتحاد السوفييتي، ثم يعود للحياة مرة أخرى، لتبدأ سلسلة من التطويرات، حتى تظهر لأول مرة في معرض MAKS-2007 الدولي للطيران في موسكو، ثم تخرج النسخة الجديدة Su-35BM للنور في أول طيران لها في 19 فبراير 2008. وفي 18 اغسطس 2009 تعاقدت وزارة الدفاع الروسية على 48 مقاتلة منها انتهى تسليمهم في 2015، حيث كانت اول نسخة انتاجية منها قد خرجت للنو، وقامت بأول طيران لها في مايو 2011. وفي يناير 2016 تعاقدت وزارة الدفاع الروسية على 50 مقاتلة إضافية.

*تعاقدت الصين على 24 مقاتلة فينوفمبر 2015 لتكون أول زبون أجنبي لها، لتعقبها إندونيسيا بالتعاقد على 11 مقاتلة في فبراير 2018، ثم مصر التي تعاقدت في نهاية 2018 على عدد غير محدد ربما يكون 24 مقاتلة، على أن يبدأ تسليمها في الفترة 2020-2012، وكانت القاهرة وموسكو قد وقعتا عام 2015 مذكرة تفاهم بخصوص المقاتة وبروتوكولاً خاصاً بتفاصيل تدريب الطيارين المصريين في روسيا ومصر.

* النسخة الخاصة بالقوات الجوية الروسية تحمل اسم Su-35S.

المواصفات العامة:

– السعر: 85 مليون دولار

– الطاقم: طيار واحد.

– الطول: 21.9 متر.

– باع الجناحين: 15.3 متر.

– الإرتفاع: 5.9 متر.

– الوزن فارغة: 18.4 طن.

– الوزن مع الحمولة القياسية : 25.3 طن.

– أقصى وزن عند الإقلاع: 34.5 طن.

– الحمولة الداخلية من الوقود: 11.5 طن ( مقابل 7.6 طن للـF-15E Strike Eagle ).

– السرعة القصوى: 2400 كم/ساعة على ارتفاع فوق متوسط – شاهق و1400 كم / ساعة على ارتفاع شديد الانخفاض بمستوى سطح البحر.

– المدى: 3600 كم على ارتفاع فوق متوسط – شاهق و1580 كم على ارتفاع شديد الانخفاض بمستوى سطح البحر.

– أقصى مدى مع خزانات الوقود الخارجية: 4500 كم.

– سقف الارتفاع العملياتي: 18 ألف متر.

– معدل التسلق: 280 متر/ثانية.

– معدل الدفع للوزن: 1.13 بحمولة وقود 50% و0.92 بحمولة وقود داخلية كاملة.

– قدرة تحمل مناورات الجهد العالي: +9 G

– التصميم:

يدخل في تصنيع جسم المقاتلة، المواد المركبة كألياف الكربون المُدمجة مع الألومينيوم والليثيوم، وتتميز المواد المدمجة بقوة التحمل العالية بجانب الوزن الخفيف (إنخفض الوزن بنسبة 20% عن التصميم القديم) وتم تعديل الانف لاستيعاب الرادار السلبي Irbis-E البالغ قطره 900 مم وأيضا تم إضافة تقنية فوهات الدفع الموجه ثلاثي الابعاد للمحركات 3D TVC Thrust Vectoring Control Nozzles لزيادة قدرة المناورة، كما تم زيادة حجم مداخل الهواء للمحرك Air Inlets لزيادة تدفق الهواء، لإتاحة المزيد من السرعة وقوة الدفع أثناء الطيران، مضافا الى ذلك المساحة الكبيرة للأجنحة والذيل، ودرجة الميل بهما، واتلي تزيد من قدرة القيام بالمناورات العنيفة والحادة كمناورة الكوبرا Pugachev Cobra الاستعراضية.

وفيما يخص البصمة الرادارية، فقد تم مع مراعاة خفض يصمة المقاتلة ضد الرادارات العاملة على النطاق X-Band، حيث تم إضافة المادة الماصة لموجات الرادار RAM Radar Absorbing Materials ضمن البنية الهيكلية للمقاتلة، مع معالجة لمداخل الهواء بمادة الرام بسمك بالغ 0.7 مم – 1.4 مم، وأيضا معالجة واجهة المحرك بنفس المادة، وكذلك معالجة زجاج كابينة القيادة بالمواد الموصلة كهربيا Electro-Conductive Materials لتجنب انعكاس موجات الرادار، وبالتالي، فقد نتج عن كل ما سبق، خفضا غي البصمة الرادارية إلى حوالي 3 متر² تقريبا ( من المقدمة فقط وتزداد في باقي الهيكل ) وأما بخصوص البصمة الحرارية، فقد تمت معالجة المناطق المُعرضة لارتفاع الحرارة، بخامات السيراميك مثل فتحات العادم للمحرك، ولكنها تبقى في النهاية صاحبة أضخم الانبعاثات الحرارية في مقاتلات الجيل الرابع والرابع++ وكذلك تحتفظ ببصمة رادارية كبيرة مقارنة بالمقاتلات متعددة المهام نفس الجيل كالتايفون والرافال والسوبر هورنيت والميج 35.

قمرة القيادة:

– شاشتا LCD ملونتان من النوع MFI-35 بحجم 230 مم * 305 مم تعرض صورا عالية الدقة بدرجة وضوح تصل الى 1400 * 1050 بكسل بخلاف شاشة التنبيه الشفافة HUD Head-up Display من النوع IKSh-1M وأخيرا لوحة تحكم متعددة الاستخدامات Multifunction Control Panel، وتقوم الشاشات بإستقبال ومعالجة وإرسال البيانات بعدة طرق سواء كانت صورا تيليفيزيونية او خرائط ملاحية او رسوم للتضاريس او ارقام بخلاف ارسال اشارات الفيديو على هيئة رقمية لوحدة تسجيل الفيديو.

– نظام ملاحة متكامل يتكون خرائط رقمية عالية الدقة Digital Maps ونمط الملاحة بالاقمار الصناعية على النظام الأميركي GPS والروسي GLONASS بخلاف الملاحة بالقصور الذاتي INS Inertial Navigation System .

– نظاما UHF/VHF للإتصالات المشفرة مع وصلة بيانات عسكرية Military Data-Link عالية المقاومة للتشويش للإتصال بين مقاتلات السرب وبعضها البعض وبينها وبين مراكز الاتصالات والتحكم الارضية.

– خوذة التحكم والبيانات واطلاق الذخائر المتطورة من النوع Zsh-10 والمزودة بنظام جديد عالي التطور لتوليد الاوكسجين ونظام مراقبة للوظائف الحيوية وتنفس الطيار بخلاف شاشة عرض بيانات الطيران على سطح الخوذة مع نظام توجيه الصواريخ بمجرد النظر First-Look First-Shoot واخيرا تحتوي الخوذة على انظمة الرؤية والتهديف الليلية.

– النظام الجديد المتطور Dark Cockpit وهو نظام استشاري الكتروني متصل بالخوذة وشاشات البيانات يقوم بعرض المزيد من الحلول لتخفيف الضغط العصبي والذهني على الطيار والمساعدة في اتخاذ القرار.

الرادار العملاق IRBIS-E:

هو رادار ذو مصفوفة المسح الإلكتروني السلبي PESA Passive Electronically Scanned Array وليس بتعقيد وكفاءة رادارات AESA الايجابية الا انه مٌعزز بزيادة طاقته في عمليات الكشف بقدرة 20 كيلوواط للرصد بعيد المدى ( تُعد ايضا نقطة سلبية لأنها تزيد من انبعاثات الطاقة مما يسهل من كشف المقاتلة من قبل انظمة التحذير والرصد السلبي لدى المقاتلات المعادية ) مع تقوية الهوائي وانظمة مقاومة التشويش وإضافة عدة نقاط إارسال الأشعة الرادارية بعدة موجات مختلفة فأصبح من أفضل الرادارت في فئته ويمتلك القدرات الآتية :

يصل مداه الرصد الى 350 كم ضد مقاتلة مقطعها الراداري 3 متر² ( ميراج-2000 ) و150 كم ضد طائرة ذات مقطع راداري 0.1 متر² ( رافال – تايفون – سوبر هورنيت ) و52 كم ضد طائرة شبحية ذات مقطع راداري 0.0015 متر² ( اف 35 )، ويستطيع كشف وتتبع 30 هدف جوي معا والاشتباك مع 8 اهداف في وقت واحد.

أما بالنسبة للأهداف الأرضية فيمكنه كشفها من مسافة 200 كم ويمتلك قدرة تتبع 4 اهداف ارضية / بحرية مع قدرة الاطلاق على هدفين معا.

يمكن للرادار القيام بعملية المسح ومتابعة الاهداف في وقت واحد Scan & Track مع قدرة رسم الخرائط الارضية عالية الدقة SAR Synthetic Aperture Radar وقياس مدى قرب وبعد وسرعة الاهداف Pusle Doppler، ويمتلك قدرة مقاومة التشويش والاعاقة الإلكترونية ECCM Electronic Counter-Countermeasures ولديه القدرة على تغيير الاتجاه حتى زاوية 120° في المجال الافقي و60° عموديا، ولكن يمكن زيادتها ايضا الى 120 درجة بواسطة التحكم الالكتروني والدوران الاضافي الميكانيكي للرادار لتوفير أقصى نطاق ممكن في أنماط الكشف الجوي المختلفة.

– رادار الرصد الخلفي NO-12 لرصد الاهداف الجوية خلف المقاتلة ويصل مداه الى 50 كم ضد المقاتلات ذات المقطع الراداي المنخفض و100 كم ضد المقاتلات ذات البصمة الرادارية الكبيرة .

– نظام OLS-35 او نظام التحديد البصري Optical Locator System وهو نظام كشف كهروبصري / حراري مزود بجهاز قياس المسافات بالليزر، ويستطيع التعرف على كل الأهداف الجوية والبحرية والارضية ولكن لا تصدر منه انبعاثات كالرادار وبالتالي هو نظام كشف صامت، وفكرة عمله هي رصد الهدف حراريا بالاشعة تحت الحمراء ثم تصويره تليفزيونيا عند الاقتراب منه.

يستطيع رصد الاهداف الجوية لمسافة 90 كم من الخلف حيث تزيد الانباعثات الحرارية و50 كم من المواجهة ويُمكنه قياس المسافات بالليزر حتى 20 كم للأهداف الجوية و30 كم للأهداف الأرضية و يمكنه التهديف ضد 4 اهداف معا بالاشعة تحت الحمراء وهدف واحد بالليزر.

– حاضن الملاحة والتهديف UOMZ Sapsan E المبني على اساس الحاضن الفرنسي Damocles ويحتوي على نظام كشف وملاحة بالاشعة تحت الحمراء FLIR Forward Look Infrared ونظام تحديد وتهديف بأشعة الليزر Laser Designator / Spotter لتوجيه الذخائر الذكية بخلاف نظام قياس المدى بالليزر LRF Laser Range Finder وايضا نظام كهروبصري ذو لواقط شديدة الحساسية للاضاءة CCD-TV Camera.

2 Comments on تقرير شامل عن المقاتلة الروسية سو-35 التي تعاقدت عليها القوات الجوية المصرية (1)

  1. الروس نفوا تعاقد مصر علي السوخوي – 35 وماتعاقدت عليه مصر هو الميغ – 29 ام2

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.