رسمياً: إيطاليا تنضم إلى مشروع مقاتلة الجيل السادس… فما تأثير ذلك على المقاتلات الخليجية؟

مقاتلة الجيل السادس
مشروع مقاتلة الجيل السادس خلال عرضه في DSEI2019 (الأمن والدفاع العربي- صورة خاصة)

أغنس الحلو زعرور- لندن


أعلنت إيطاليا رسمياً إنضمامها إلى مشروع مقاتلة الجيل السادس الأوروبي Team Tempest في 11 أيلول/ سبتمبر الجاري خلال معرض معدات الأمن والدفاع الدولي في لندن. وهذا المشروع الأوروبي الذي يضم كبرى شركات الدفاع الأوروربية BAE Systems، Rolls Royce، Leonardo UK، و MBDA UK سيستقبل شركات الدفاع الإيطالية الكبرى وهي Leonardo Italy، Elettronica، Avio Aero و MBDA Italy.


وجرى خلال معرض DSEI توقيع مذكرة إعلان نوايا Statement of Intent، بحيث سيعمل الشركاء في هذا المشروع على استحداث مفهوم مبتكر وشراكة تتضمّن مشاركة المعرفة، تعريف المنتجات، والنمو التقني للتطوير المشترك لأنظمة المعارك الجوية المستقبلية.


وتجدر الإشارة إلى أن هذه الخطوة لا تشمل فقط مشروع المقاتلات الحديثة الذي يتم العمل عليه، بل أتت بعد إلتزام حكومة المملكة المتحدة البريطانية والحكومة الإيطالية بالعمل معاً عن كثب على قدرات القتال الجوي، بما فيها أنظمة مثل ال Typhoon و F-35، كما و Tempest، وهي مشروع أطلقته المملكة المتحدة لمقاتلة الجيل السادس الأوروبية.


وبالتالي هذا التوقيع سيتخطّى برنامج Tempest إلى مقاتلات أخرى مثل Eurofighter Typhoon و Tornado وبالتالي ستتأثّر دول الخليج العربي التي تعاقدت على هذه المقاتلات مثل المملكة العربية السعودية، الكويت وقطر بحيث سيتم إستحداث آلية للعمل المشترك وتقينات جديدة ستدخل إلى آلية عمل هذه المقاتلات.


ويعتبر هذا المشروع خطوة في تعزيز الدفاع الأوروبي المشترك رغم خروج بريطانيا من الإتحاد الأوربي.
وقبل توقيع الموذكرة، عملت الشركات الإيطالية والبريطانية معاً على دراسة الجدوى من الشراكة في مشروع المقاتلة الحديثة. وقد تمّ تحديد الكثير من الجانب التي من المحتمل المشاركة معها مثل الشراكة القائمة حالياً بين Leonardo و MBDA.


كما يعتبر الطرفان أنهما فطرياً شركاء في القتال الجوي، بحيث أنهما يشغّلان في نفس الأسطول مقاتلات يوروفايتر تايفون و F-35. وبذلك يسعى الشركاء الجدد إلى من خلال المشروع المشترك إلى تلبية الإحتياجات المحلية والعالمية في هذا المجال.


وقال شارلز ودبرن، الرئيس التنفيذي لمجموعة BAE Systems البريطانية: ” إن سجلنا الثابت في التعاون الناجح مع الشركات الإيطالية يجعلنا على يقين أن هذه الشراكة بين بلدينا هي خطوة قوية لمشروع Tempest ما يوضح الزخم المتنامي وراء هذا المسعى الدولي الهام. سيؤدي إعلان اليوم إلى توسيع الشراكات الحالية مع MBDA وليوناردو ، وهذا عامل أساسي في عملنا لإطلاق العنان للإمكانات الكاملة لمقاتلة Typhoon ، حيث نعمل معًا على تطوير تكنولوجي القتال المستقبلية لصالح كلا البلدين.”

وبدوره قال الرئيس التنفيذي لشركة Leonardo أليساندرو بوفيومو، ” الإتفاقية اليوم هي خطوة أساسية مقبلة لهذا المشروع الاستراتيجي الهام والشيّق. وكرئيس تنفيذ لشركة Leonardo، أنا واثق بهذا التعاون عندما أرى كل يوم كيف يعمل المهندسون الإيطاليون والبريطانييون معاً، لتحقيق نتائج مذهلة. لبلدينا تاريخ طويل مشترك من النجاح في المشاريع الدولية ونحن نؤمن أن العمل معا على مشروع Tempest سيعزز تقنيات كل دولة، وصناعتها ومهاراتها لتحقيق الإزردهار للعقود القادمة.”

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.