سيارة مدنية أو نظام مكافحة طائرات بدون طيار سري؟

منظومة Skywall
صورة خاصة للأمن والدفاع العربي خلال DSEI 2019 لمنظومة Skywall وهي سيارة مدنية تضمّ نظام مكافحة الطائرات بدون طيار من إنتاج Steelrock Technologies و openworks engineering

أغنس الحلو زعرور- لندن

تبدو في الشكل سيارة تجارية عادية ولكن المضمون بعيد كل البعد عن ذلك. فلقد دخلت الأنظمة العسكرية عالم التخفي وأصبح إصطياد الطائرات بدون طيار مهمة سريّة شبيهة بأعمال التجسس، وشبيهة بأفلام الخيال العلمي بحيث تتحوّل السيارة العادية إلى روبوت مقاتل، ولكن هذه المرّة تحوّلت إلى منظومة للحماية من الطائرات بدون طيار، عصب الحرب اللاتماثلية في عصرنا الحالي.

فقد كشفت شركة OpenWorks Engineering المتخصصة في مكافحة الطائرات بدون طيار وشركة SteelRock Technologies الستارعن أول منظومة لمكافحة الطائرات بدون طيار مدمجة على متن مركبة ومزوّدة بمشوّش على ترددات الراديو وشبكة فعلية للحصول على دفاع طبقي عالي الفعالية لمواجهة المنظومات الجوية المسيّرة، خلال معرض معدات الأمن والدفاع الدولي DSEI 2019 في لندن.  وتعتبر هذه المنظومة هي الحلّ الأمثل للجيوش وتطبيق القوانين وهي مستندة إلى تقنيات تم تشغيلها ميدانيا.

ورغم أن هذه المنصة تشبه المركبات التجارية بالشكل، إلا أن منظومة مكافحة الطائرات بدون طيّار مخفية استراتيجيا تحت الغطاء المتحرك، ما يسمح أن يبقى النظام سرياً حتى إستخدامه. وتستخدم هذه النقنية للتخفي خاصة في المطارا والأماكن التي يتواجد فيها المدنيين لعدم إحداث بلبلة.

 وعند استشعار أي تهديد من طائرة مسيّرة، يمكن أن تتحوّل السيارة بسرعة لمكافحة الطائرة بدون طيار عبر نظام NightFighter من إنتاج شركة SteelRock أو عبر إطلاق نظام SkyWall للقبض على الطائرة المسيرة عبر الشبكة.

وتستند هذه المنصة إلى عربة القيادة الذاتية SkyWall، التي طوّرتها OpenWorks وشريكها التكنولوجي Antmicro. وقد تمّ إختبار هذه التكنولوجيا سابقاً، وحصلت على تقييمات عسكرية رفيعة المستوى في الأنظمة الثابتة كما أثبتت قدرتها على على إلتقاط الطائرات المسيّرة السريعة ذات الأجنحة الدوارة أو الأجنحة الثابتة على السواء.

وعلّق جايمس كروس، مدير شركة OpenWorks Engineering، قائلاً، ” يتم إستخدام منظومة SkyWall100 بالتزامن مع أنظمة التشويش على الطائرات المسيّرة لسنوات ولطالما أردنا دمج تقنية شبكة الإلتقاط SkyWall مباشرة على نظام للتغلّب على تردد الراديو. وبعد دمجه مع منظومة NightFighter من إنتاج شركة SteelRock، نقدّم اليوم أقوى نظام مكافحة في السوق.”

وقال روبرت إنغلش، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة SteelRock Technologies، ” يرتفع التهديد الذي تشكّله الطائرات بدون طيار التجارية والعسكرية على السلامة العامة وأمن المدنيين، من حيث المستوى والتعقيد.” وأضاف، ” إننا مسرورون للتعاون مع شركة OpenWorks وتزويد المشغّلين بمنصة قوية، صعب التغلّب عليها ومزودة بقدرات التخلص من الطائرات بدون طيار بليونة عبر دمجها على منصّة متحرّكة.”

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.