قائد البحرية الإيرانية: طهران سترد رداً “ساحقاً” على أي اعتداء

غواصة فاتح
صورة نشرتها الرئاسة الإيرانية في 17 فبراير/ شباط 2019 تُظهر الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال تدشين أول غواصة إيرانية شبه ثقيلة تحمل اسم فاتح في قاعدة بندر عباس البحرية (AFP)

قال قائد البحرية الإيرانية الأميرال حسين خانزادي في 22 أيلول/سبتمبر الجاري إن “بلاده مستعدة للدفاع عن حدودها البحرية وسترد ردا ساحقا على أي اعتداء”، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وأضاف خانزادي، في تصريح صحفي على هامش عرض عسكري في مدينة “بندر عباس” جنوبي البلاد، “في حال وجود أي سوء تقدير واعتداء من قبل العدو، فإن (البحرية) إلى جانب القوات المسلحة للبلاد، سترد ردا ساحقا في أقرب وقت ممكن”، بحسب وكالة “مهر” المحلية.

وتابع قائد البحرية الإيرانية قائلاً إن “القوة الدفاعية في البلاد اليوم عند أعلى مستوى ممكن وقوات الجيش والحرس الثوري مستعدة للدفاع عن حدود البلاد البحرية”.

ولفت أن “قوات الجيش والحرس الثوري الإيراني ستجري اليوم عرضًا عسكريًا على مياه الخليج”.

وأضاف: “يهدف هذا العرض العسكري البحري إلى إظهار استعداد القوات المسلحة وقوة الردع الإيرانية من ناحية، وإرسال رسالة سلام وصداقة إلى الدول المجاورة من ناحية أخرى”.

والسبت الماضي، أعلنت الرياض السيطرة على حريقين نشبا في منشأتي “بقيق” و”خريص” التابعتين لشركة “أرامكو”، جراء استهدافهما بطائرات مسيرة، تبنتها جماعة “الحوثي” اليمنية.

وتعد المنشأتان اللتان تم استهدافهما القلب النابض لصناعة النفط في المملكة، إذ يصل إليهما معظم الخام المستخرج للمعالجة، قبل تحويله للتصدير أو التكرير.

و”أرامكو” أو “الشركة العربية للزيوت السعودية”، هي أكبر شركة نفط في العالم، وتنتج في المتوسط 10 ملايين برميل من النفط الخام يوميا.

واتهمت الولايات المتحدة الأمريكية، على لسان وزير خارجيتها مايك بومبيو، السبت، إيران بالوقوف وراء الهجوم، مقابل نفي طهران لذلك.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.