ماذا تعرف عن مدرعات ST-100 /ST-500 المصرية؟ تقرير مفصّل

المركبة ST-100
المركبة ST-100 المصرية خلال معرض إيدكس 2018 (الأمن والدفاع العربي)

محمد الكناني – بوابة الدفاع المصرية

تعد ST-100 / ST-500 جيلاً جديداً من المركبات المدرعة متعددة المهام، التي ظهرت لأول مرة خلال فاعليات معرض الصناعات العسكرية والدفاعية EDEX 2018 في القاهرة، ويتم إنتاجها لدى مصنع ” 200 الحربي (إنتاج وإصلاح المدرعات) ” بالتعاون مع ” مجموعة ماراثون الدولية المتحدة للتقنية الدولية International Marathon United Technology Group IMUT ” وهي شركة مصرية خاصة، كان يقع مقرها السابق في جنوب أفريقيا تحت اسم SASKA، وكانت مملوكة لرجل أعمال مصري. وبدأت الشركة في تطوير المدرعة عام 2016، قبل أن تنتقل إلى مصر عام 2018 وتعيد تغيير علامتها التجارية تحت اسم IMUT وتدخل في شراكة مع وزارة الإنتاج الحربي المصرية.

أولاً: المدرعة ST-100 MRAP

تعد مركبة متعددة مهام، يمكن تجهيزها -بحسب الحاجة- لتنفيذ نوعيات مختلفة من المهام كالآتي :

– ناقلة جند مُدرعة لهام الهجوم والتدخل Attack / Intervention
– إسعاف قادرة على نقل 4 أفراد Ambulance
– استطلاع ومراقبة Reconnaissance
– قيادة وسيطرة Command & Control
– وحدة دفاع جوي مُزودة بصواريخ / مدفعية مضادة للطائرات Air Defense Unit
– مركبة صائدة للدبابات مُزودة صواريخ موجهة مضادة للدروع Tank Hunter
– راجمة صواريخ Rocket Launcher
– حاملة هاون Mortar Carrier
– حاملة صواريخ أرض-أرض دقيقة التوجيه مضادة للدروع / الأفراد / التحصينات Precision Attack Missile Carrier
– مركبة إشارة / حرب إلكترونية Communication / Electronic Warfare

أهم ما يميز المركبة هو تصميمها الفريد المُخصص للتصدي للعبوات الناسفة والألغام على شكل حرف V من الأسفل، والذي يضعها ضمن فئة المركبات المقاومة للألغام والعبوات الناسفة ” Mine Resistant Ambush Protected MRAP “، مع الإشارة لأنها لا تملك شاسيها تقليديا، بل تمتلك هيكلاً مُوحدا Unibody او ما يُعرف بـMonocoque كأنها صدفة او كبسولة ولكنها مُعززة في القسم السفلي بمواد عالية التحمل للانفجارات، إلى جانب الميزة الهائلة في حال تعرضها لعبوة ناسفة شديدة الانفجار، ينفصل الجزء الذي يحوي الطاقم عن باقي المدرعة لضمان بقائيتهم على قيد الحياة، ويمكن تركيبه على بدن آخر دون مشكلات. هذا إلى جانب ان المقاعد الخاصة بالافراد نفسها مزودة بتقنية امتصاص الصدمات الناتجة عن انفجار العبوات الناسفة والالغام. كما تميز بإمكانية فك وتركيب / استبدال المحرك دون أية تعقيدات لتسهيل اعمال الصيانة او الاستبدال في مسرح العمليات.

المركبة مزودة بشبكة التمويه الخافضة للبصمتين الرادارية والحرارية إلى جانب امتلاكها منظومة قتال وحماية متكاملة يمكن -بحسب الطلب- أن تحوي ما يلي :

– نظام إعاقة وشوشرة إلكترونية ” Vehicle Protection Jamming System VPJS ” على مختلف نطاقات الاتصالات والشبكات اللاسلكية لتحييد انظمة تفجير العبوات الناسفة عن بعد. وهو مُطور بشكل مشترك بين شركة IMUT ووزارة الإنتاج الحربي، بمعاونة من المختصين في مجال التدابير الإلكترونية المضادة من سويسرا.

– منظومة Metravib PILAR V الفرنسية المختصة برصد وتحديد مصادر إطلاق النيران من خلال البصمة الصوتية لتوجيه محطة السلاح الأوتوماتيكية العاملة بالتحكم عن بعد للقضاء على القناصة والعناصر المسلحة أثناء القتال في المدن والمناطق الضيقة.

– منظومة دفاعية نشطة للقتل السهل Soft-Kill Active Protection System تتالف من مستشعرات رصد وتحذير ضد اشعة الليزر والصواريخ المضادة للدروع، مع وسائل التشويش الحراري / الكهروبصري وقواذف سواتر الدخان والهباء الجوي Aerosol الذي يحجب قدرة التوجيه الكهروبصري والحراري والليزري والرادري حيث يحتوي على جزيئات من الفسفور الاحمر المشتعل والألومينيوم المُغطى بالالياف الزجاجية وكذلك بعض جزيئات النحاس الاصفر ( يتكون من 30% زنك و70% نحاس ).

– يمكن تسليح المركبة برشاش متعدد عيار 7.62 * 51 مم او رشاش ثقيل عيار 12.7 * 99 مم او قاذف قنابل عيار 40 مم وجميعها يمكن تنصيبها على محطة السلاح العاملة بالتحكم عن بعديتم التحكم في المنظومة الدفاعية ومحطة الرشاش الأوتوماتيكي من خلال نظام إدارة المعارك الرقمي Battle Management System الذي يمكن إضافته للمدرعة، وخاصة النسخ القتالية المتخصصة منها، والتي يمكن ان تتسلح بالصواريخ المضادة للدبابات او الصواريخ المضادة للطائرات او مدافع الهاون.

تحوي المدرعة مجموعة من الكاميرات والمستشعرات الحرارية لدعم السائق ونقل كل مايدور حولها للشاشات الداخلية للطاقم، لضمان الوعي الادراكي بالموقف المحيط Situational Awareness في منطقة العمليات.

يبلغ وزن المدرعة 14.5 طن ويصل الى 18 طن بالحمولة القصوى، ويصل طولها إلى 6.4 متر، ويصل عرضها إلى 2.6 متر، وارتفاعها 3.8 متر، ويبغ عدد افراد الطاقم 5 متضمنين السائق والقائد و3 اخرين لنسخة الدورية ويصل العدد إلى 8 لنسخة الهجوم والتدخل . وتصل السرعة القصوى للمدرعة الى 115 كم / س.

المركبة مُزوّدة بمحرك ديزل 6 سلندر ذو سعة 8900 سي سي مع شاحن توربيني طرازCummins ISL أمريكي الصنع، يولد قوة قدرها 400 حصان على 2100 لفة / د مع ناقل حركة اوتوماتيكي ذو 6 سرعات طرا ز ZF EcoLife من شركة ZF Friedrichshafen الألمانية.

يمكن ان يصل مستوى حماية المدرعة ضد الطلقات إلى Stanag 4 في حال توفير تدريع إاضافي والذي يتحمل الطلقات عيار 14.5 * 114 مم.

يتم تصنيع المدرعة محليا بنسبة تتراوح ما بين 60% إلى 70%.

المدرعة سيتم إنتاجها لصلح القوات المسلحة إلى جانب تسويقها للدول العربية والأفريقية.

طبقا لتصريحات اللواء مهندس / يسري النمر رئيس مجلس إدارة مصنع 200 الحربي، فإنه من المخطط الوصل بالطاقة الإنتاجية للمدرعتين ST-100 / ST-500 إلى 1000 مدرعة سنوياً.

* ثانيا: المدرعة ST-500 LTV

تُعد الشقيقة الصغرى للمركبة ST-100 MRAP وتعمل كمركبة تكتيكية خفيفة Light Tactical Vehicle LTV لنقل الجنود او عمليات القوات الخاصة اوالإسعاف.

يمكن تسليح المركبة بمحطة السلاح العاملة بالتحكم عن بعد والمزودة برشاشات متعددة الاعيرة او قواذف قنابل عيار 30 مم او قاذف صواريخ مضادة للدبابات او حاملة للهاون بخلاف قواذف الدخان.

تتسع النسخة الحاملة للجنود لعدد 3 افراد من الطاقم الاساسي بالإضافة لـ5 افراد اخرين و نسخة الاسعاف تتسع لـ3 افراد من الطاقم بالاضافة لنقالتين لحمل المصابين، اما النسخة الحاملة للهاون او قاذف الصواريخ فتتسع لـ3 افراد.

المركبة يبلغ وزنها 8 طن وتصل الى 10.5 طن بالحمولة القصوى، ويصل طولها إلى 5.6 متر، وعرضها 2.4 متر، وارتفاعها 3.1 متر، وتصل سرعتها القصوى الى 140 كم / س ومداها 700 كم.

يبلغ مستوى الحماية للمركبة ضد الطلقات BR6 / BR7 الذي يصمد امام الطلقات عيار 7.62 * 51 مم بنسختيها القياسية والخارقة.

المركبة مزودة بمحرك ديزل أمريكي طراز Cummins QSB 6.7 ذو بسعة 6700 سي سي ذو شاحن توربيني ويولد قوة قدرها 300 حصان على 2500 لفة / د مع ناقل حركة أوتوماتيكي امريكي طراز Allison 3000 SP.

1 Trackbacks & Pingbacks

  1. بعد الإمارات.. السعودية تطلب تجربة مدرعات مصرية تمهيداً للتعاقد عليها

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate