الأبرز

ما هي أنظمة شركة Qinetiq التي تحصل على إهتمام الإمارات العربية المتحدة؟

Banshee
منظومة Banshee التي كشفت عنها Qinetiq خلال معرض DSEI 2019 في لندن (الأمن والدفاع العربي- خاص)

أغنس الحلو زعرور- لندن


تضمن شركة حبارى، وهي المشروع المشترك بين Qinetiq والإمارات، إستمرار التعاون طويل الأمد بين الطرفين. فمع تسليم الإمارات نظام Target المسيّر والمخصًص لتدريب القوات المسلّحة الإماراتية على إستهداف الطائرات المسيرة ينتقل الإهتمام إلى منظومات أخرى وخاصة الأنظمة غير المأهولة التي تنتجها الشركة البريطانية.


وقد علمت الأمن والدفاع العربي من مصدر صناعي أن Qinetiq ستصل إلى توقيع عقد مع شركة إماراتية حول الأنظمة البحرية المسيّرة التي تقوم بمهام الإسطلاع البحري والمراقبة لحماية السفن. وهذه الخطوة ستعزّز الأمن المائي خاصة مع الإهتمام الخليجي المتصاعد لحماية السفن من الأنظمة المسيّرة والتهديدات اللاتماثلية.


وكانت شركة Qinetiq قد كشفت خلال معرض معدات الأمن والدفاع العالمي في لندن DSEI2019 في 10 أيلول/ سبتمبر الجاري عن أحدث منظومة تدريب على إستهداف الطائرات المسيّرة من طراز BANSHEE وهي النسخة الأحدث من Target التي حصلت عليها الإمارات. ومن المتوقّع أن تتعاقد الإمارات على هذه النسخة أيضا وهي النسخة الأحدث وبمواصفات أكثر تطوراً وتقنية أعلى لجهة السرعة الفائقة التي تعمل بها والإرتفاع الكبير الذي تصل إليه. خاصة وأن العمل مع الشركة البريطانية ضمن Houbara مستمر وخط الإنتاج المشترك مفتوح.


وفي مقابلة خاصة للأمن والدفاع العربي مع تيم آلن، المدير التنفيذي لشركة حبارى، أكّد أن العمل جارٍّ بين الطرفين على الإختبار المشترك والتجارب والتدريبات في الإمارات مما يسمح بإيجاد الأفكار الخلاقة والعمل عليها معاً. وقال تيم، “تكمن أهمية هذا النوع من الشراكات بالحصول على الملكية الفكرية في الإمارات وإبقائها هناك ومنها تصديرها إلى العالم. وهذا عنصر هام جداً في تعزيز رؤية 2030.”


ولفت أن التجارب اليوم تتضمن كل القطاعات ولكنها تتركّز على مكافحة الطائرات بدون طيار بكل أحجامها من الصغيرة جدا وحتى الكبيرة جدا، وخاصة مع كثرة الأنظمة المعروضة فلا بد من إختبار فعالية الأنظمة ضمن الإمارات ومدى قدرتها الفعلية على التصدي للتهديدات التي تشكّلها الأنظمة غير المأهولة.


ومنظومة Banshee هي منظومة فائقة السرعة تقترب من سرعة الصوت تسمح للقوات المسلحة بالتدريب على التصدي لتهديدات جوية فائقة السرعة. وتصل سرعة Banshee NG إلى أكثر من 250 متر في الثانية ويمكنها الوصول إلى إرتفاع 12000 م.

والتقطت عدسة الأمن والدفاع العربي صوراً خاصة لمنصة عرض Qinetiq خلال DSEI 2019 :

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.