واشنطن تتهم إيران بالقيام بـ”أنشطة نووية محتملة غير معلنة”

صاروخ إيراني
مركبة عسكرية إيرانية تحمل صواريخ خلال استعراض بمناسبة يوم الجيش السنوي للبلاد في 18 نيسان/أبريل 2018 في طهران. وقال الرئيس حسن روحاني خلال العرض إن إيران "لا تنوي أي اعتداء" على جيرانها لكنها ستواصل إنتاج كل الأسلحة التي تحتاجها للدفاع عن نفسها (AFP)

تّهم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إيران في 11 أيلول/سبتمبر الجاري بالقيام بـ”أنشطة نووية محتملة غير معلنة”، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

وكتب بومبيو على تويتر إن “غياب التعاون التام للنظام الإيراني” مع الوكالة الدولية للطاقة الذريّة يثير “تساؤلات بشأن (وجود) أنشطة أو مواد نووية محتملة غير معلنة” لدى الجمهورية الإسلامية التي طالبتها الوكالة الأممية بالرد على أسئلة متعلقة ببرنامجها النووي. 

وأضاف أن “العالم لن يُخدع. سنحرم النظام (الإيراني) كل السبل التي قد تقود (لامتلاكه) سلاحًا نوويًا”. 

وتأتي تصريحات بومبيو غداة دعوة المدير العام بالنيابة للوكالة الدولية للطاقة الذرية كورنيل فيروتا إيران للرد سريعًا على مخاوف منظمته المرتبطة ببرنامج طهران النووي في وقت تتخذ الجمهورية الإسلامية خطوات لخفض التزامها ببنود الاتفاق الذي أبرم في هذا الصدد عام 2015.

والاثنين، اتّهم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو إيران بامتلاك وتدمير موقع لم يُكشَف عنه سابقًا لتطوير أسلحة نووية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.