واشنطن تنوي ضم تركيا مجدداً لبرنامج تصنيع مقاتلات “أف-35”

مقاتلة أف-35
طيار يجلس في قمرة قيادة طائرة "أف-35" المقاتلة ويستعد للقيام بمهمة تدريب في قاعدة هيل الجوية في 15 آذار/مارس 2017 في أوجدن، يوتا (AFP)

صرح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن الولايات المتحدة الأميركية تنوي ضم تركيا مجدداً إلى برنامج تصنيع مقاتلات “أف-35” الهجومية، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

جاء ذلك في تصريح للصحفيين أدلى به خلال مشاركته في اجتماعات الدورة الرابعة والسبعين للجمعية العامة للامم المتحدة بولاية نيويورك الأميركية.

وقال جاويش أوغلو، إن المسؤولين الأمريكيين، يعتزمون طرح خطة وخارطة طريق جديدتين، لإعادة تركيا إلى برنامج تصنيع مقاتلات “إف35”.

وتابع قائلاً: “هناك نية لدى الأمريكيين حول إعادة تركيا إلى برنامج تصنيع مقاتلات”إف35″ بشكل فعال، لكننا إلى الأن لم نطلع على الخطة الأميركية الجديدة، وأبلغونا أنهم سيعرضون خطتهم علينا خلال الأيام القادمة”.

وأضاف جاويش أغلو أن تركيا والولايات المتحدة الأمريكية تهدفان لرفع حجم التبادل التجاري بينهما إلى 100 مليار دولار، وأن هذا الهدف لا يمكن أن يتحقق دون قطاع الصناعات الدفاعية.

يجدر بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت قد أخرجت تركيا من برنامج تصنيع “إف35” بسبب شراء الأخيرة منظومة “إس400” الروسية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate