أبرز الصفقات العسكرية التي طالت القوات الجوية المصرية في السنوات الأخيرة

أف-16 مصرية
صورة مأخوذة من شريط فيديو نشرته وزارة الدفاع المصرية في 25 تشرين الثاني/نوفمبر 2017، تُظهر طائرة مقاتلة من طراز أف-16 تابعة للقوات الجوية المصرية، فيها طيار يقدّم إيماءة مرفوعة أثناء هبوطها على مدرج (AFP)

في الفترة 2015 و2020 تقوم القوات الجوية المصرية بخطة تطوير وإحلال غير مسبوقة، نجحت من خلالها في إحداث طفرة نوعية غير مسبوقة في منظوماتها التسليحية على النحو الآتي:

– أولاً الطائرات المقاتلة:

– تم التعاقد على مقاتلات كل المهام Omnirole Fighter طراز Rafale من الجانب الفرنسي، بعدد 24 مقاتلة عام 2015، وانتهى تسليمها جميعا، مع وجود مفاوضات للتعاقد على 12 – 24 مقاتلة إضافية من نفس الطراز.

– تم الإنتهاء من استلام صفقة المقاتلات متعددة المهام Multirole Fighter طراز F-16 Block 52 من الجانب الأميركي، بعدد 20 مقاتلة، عام 2015.

– تم التعاقد على مقاتلات الاعتراض والدفاع الجوي متعددة المهام Interceptor / Multirole Fighter طراز MiG-29M المعدلة، من الجانب الروسي، بعدد 46 مقاتلة عام 2015، وينتهي تسليمها بحلول نهاية العام الجاري أو مطلع العام القادم.

– تم التعاقد على مقاتلات التفوق والسيطرة الجوية / الضاربة Air Superiority / Strike Fighter طراز Su-35S Super Flanker، من الجانب الروسي، بعدد ربما يكون 24 مقاتلة، نهاية عام 2018، ويبدأ التسليم خلال العام 2020-2021.

– ثانياً: المروحيات الهجومية وطائرات مكافحة الإرهاب:

– تم الإنتهاء من استلام صفقة المروحيات الهجومية Attack Helicopter طراز أباتشي AH-64D Apache Longbow، من الجانب الأمريكي، بعدد 10 مروحيات، نهاية عام 2014، ويجري الإعداد لتوقيع عقد إضافي بعدد 10 مروحيات من النسخة الأحدث على الإطلاق AH-64E Apache Guardian.

– تم التعاقد على مروحيات الهجوم والاستطلاع المسلح Attack / Armed Reconnaissance طراز ” تمساح Ka-52 Alligator “، من الجانب الروسي، بعدد 46 مروحية، عام 2015، وينتهي تسليمها بحلول نهاية العام الجاري أو مطلع العام القادم، وتحمل النسخة المصرية المعدلة إسم ” تمساح النيل Nile Crocodile “، ويجري الإعداد لتوقيع عقد النسخة البحرية المخصصة للعمل على حاملتي Mistral والتي تحمل إسم ” قرش كلب البحر Ka-52K Katran “.

– تم التعاقد على المروحيات القتالية متعددة المهام Combat / Multirole Helicopter طراز Mi-24، من الجانب الروسي أو إحدى دول الإتحاد السوفييتي السابق، بعدد ربما يكون 24 مروحية، وظهرت لأول مرة بعد تسليمها عام 2018.

– تم الحصول على طائرات مكافحة الإرهاب والمسح الجوي Counter-Insurgency / Armed Surveillance طراز AT-802U Air Tractor، من الجانب الإماراتي الشقيق ( الطائرة أمريكية الصنع )، بعدد 12 طائرة، وتجري مباحثات حالية مع الجانب الأمريكي ( شركة IOMAX ) لتوقيع عقد تطوير لتلك الطائرات وعقد آخر للحصول على 12 طائرة إضافية من النسخة الأحدث ” الملاك الرئيس Archangel “.

– ثالثاً: الطائرات المسلحة المسيرة بدون طيار:

– تم التعاقد على طائرات بدون طيار مسلحة من فئة الإرتفاع المتوسط والبقائية الطويلة Medium Altitude Long Endurance Armed Unmanned Aerial Vehicle MALE UAV طراز Wing Loong-1، من الجانب الصيني، وتم الإعلان عنها عام 2016.

– تم التعاقد على نسخة جديدة من الطائرة Wing Loong-1، من الجانب الصيني، نهاية عام 2018، بعدد 32 طائرة حملت إسم Wing Loong-1D، مطورة ومعدلة خصيصا لصالح القوات الجوية المصرية بناء على خبراتها المكتسبة من عمليات مكافحة النشاط الإرهابي في شمال سيناء، فتم مضاعفة حمولتها من التسليح والمستشعرات المختلفة، وزيادة مداها وبقائيتها في الجو، وتصنيعها كاملة من المواد المركبة. هذا وربما يكون هناك عقدا آخر للحصول على طائرات Wing Loong-2 أيضا.

– رابعاً: طائرات النقل العسكري:

– تم الإنتهاء من استلام صفقة طائرات النقل العسكري التكتيكي الخفيف CASA C-295M، من الجانب الإسباني، بعدد 24 طائرة، نهاية عام 2016.

– تم التعاقد على طائرتي نقل عسكري تكتيكي متوسط طراز C-130J Super Hercules، من الجانب الأمريكي، بعدد 2، يتم تسليمهما بحلول نهاية العام الجاري.

– تم الإنتهاء من استلام عقد طائرتي النقل العسكري الإستراتيجي طراز IL-76MF، من الجانب الأردني الشقيق، العام الجاري، بعد موافقة الجانب الروسي المصنع لهما، وتخطط مصر للتعاقد على عدد إضافي من الطائرات الروسية التي توجد منها نسخة مخصصة للإمداد الجوي بالوقود Aerial Refueling.

1 Comment on أبرز الصفقات العسكرية التي طالت القوات الجوية المصرية في السنوات الأخيرة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.