إيران تكشف عن أحدث طائرة تدريب عسكرية محلية الصنع (فيديو)

طائرة ياسين
طائرة التدريب العسكري الإيرانية من نوع "ياسين" (صورة أرشيفية)

كشفت إيران الأسبوع الماضي عن الطائرة العسكرية التدريبية “ياسين” في قاعدة “الشهيد نوجه” في همدان، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية “فارس”.

وفي هذا الإطار، أوضح العميد حاتمي في مراسم إزاحة الستار عن الطائرة أن “خبراء التصنيع العسكري في ايران ورغم الحظر المفروض، قاموا بصناعة أحدى اهم احتياجات البلاد، وقدموا انجازاً جديداً كهدية لقائد الثورة الاسلامية والشعب الايراني والقوات المسلحة سيما القوتين الجويتين التابعتين للحرس الثوري والجيش.

وذكرت وسائل الإعلام المحلية أن سرعة الطائرة تبلغ 200 كيلومتر في الساعة وأنها قادرة على التحليق بارتفاع 12 كيلومترا. أما طول الطائرة فيبلغ 10 أمتار، وارتفاعها يصل أربعة أمتار، أما مساحتها فتبلغ 24 مترا مربعا، فيما تزن 5.5 طن، وفقا للمصادر ذاتها.

واعتبر العميد أن تزويد الاسطول الجوي بطائرات تدريبية نفاثة متطورة محلية الصنع، سيسرع عجلة انتاج القدرات الجوية صناعيا وبشكل منسجم مؤكداً أن صناعتها لن تترك أثرا في الماهية الاستراتيجية العلمية والتقنية وترقية القدرات الوطنية فحسب، بل تمثل نموذجا بارزا على انهيار الحظر ومفعوله، وتحمل بطياتها رسالة واضحة للاستكبار العالمي.

واستعرض وزير الدفاع التفاصيل المعقدة لصناعة الطائرة العسكرية التدريبية “ياسين” واجتيازها الاختبارات المتعددة بنجاح، مشيرا الى أن ايران تعد من الدول القلائل، التي تستطيع رغم الحظر الشامل وبالاعتماد على الخبراء الشباب المحليين، أن تؤسس البنى التحتية اللازمة لهذه الصناعة عبر الافادة من الامكانيات والطاقات الكامنة للقوات المسلحة بما فيها القوة الجوية ووزارة الدفاع والجامعات وشركات المعرفة والقطاع الخاص، وأن تنتجح بتصميم وتصنيع هذه الطائرة.

واشار العميد حاتمي الى أن من اهداف تصنيع الطائرة ياسين، سد احتياجات القوة الجوية التابعة للجيش الايراني في مجال تدريب الطيارين بالمراحل متقدمة، بعد اتمام الدورات التدريبية التأسيسية والمتوسطة عبر الطائرات المروحية بجانب الاستغناء عن خبرات الدول الاخرى في استكمال دورات الطيران التدريبية عبر الطائرات النفاثة.

1 Comment on إيران تكشف عن أحدث طائرة تدريب عسكرية محلية الصنع (فيديو)

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.