إيرباص ستستثمر قرابة مليارين ونصف مليار دولار في تركيا في عام 2020

طائرة إيرباص
حفل إعادة توقيع اتفاقية طائرة الشحن العملاقة “A400M” في قاعدة جوية بولاية قيصري وسط الأناضول في تشرين الأول 2019 (موقع ترك برس)

يتوقع أن تستثمر مجموعة إيرباص الأوروبية للصناعات الفضائية والدفاعية، قرابة مليارين ونصف مليار دولار في تركيا في عام 2020، كما يتوقع ارتفاع هذا الرقم إلى 5 مليارات دولار بحلول عام 2030، حسبما أعلن وزير النقل والبنية التحتية التركي جاهد توران.

وبحسب موقع ترك برس، أضاف توران أن تركيا وإيرباص حافظتا على سجل تعاون قوي وناجح في قطاع الطيران المدني والعسكري لقرابة 30 عامًا.

ولدى حديثه في أثناء حفل إعادة توقيع اتفاقية طائرة الشحن العملاقة “A400M” في قاعدة جوية بولاية قيصري وسط الأناضول، أشار توران إلى أن تركيا تعد رابع أكبر زبون لشركة إيرباص، وأن 270 طائرة من صنعها تستخدم في من خلال 9 شركات طيران في تركيا.

وقال الوزير التركي: “تملك إيرباص أيضًا استثمارات في 7 شركات في تركيا. هذه الاستثمارات تعود عليها بنتائج ملموسة: واليوم كل طائرة تجارية أو عسكرية من تصنيع إيرباص فيها قطع أنتجت من قبل شركة تركية”.

كما أشار إلى أن 144 من أصل 344 طائرة في أسطول شركة الخطوط الجوية التركية هي من صنع شركة إيرباص، وقال: “تقدمت الخطوط التركية بطلب لشراء 84 طائرة من طراز “A321 NEO” و30 طائرة من طراز ”A350-900”، ويتوقع أن تصل قيمة هذه الطائرات التي ستسلّم على دفعات حتى عام 2024 إلى نحو 20.9 مليار دولار.

وتتعاون إيرباص أيضًا مع مؤسسة اتصالات الأقمار الصناعية التركية “تركسات”، ففي عام 2017 وقع الطرفان عقدًا لتطوير قمري “تركسات 5 إي” و”تركسات 5 بي”، اللذين يتوقع أن ينطلقا إلى الفضاء في الربع الأول من عامي 2020 و2021 على التوالي. ووفقًا لتورهان، تخطط وكالة الفضاء التركية التي انطلقت مؤخرًا لتطوير علاقات تجارية وبحثية وتطويرية مع شركة إيرباص في الفترة المقبلة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.