شركة Boeing تفتتح مكتبها في الكويت في الربع الأول من 2020

قاذفة بي-52
قاذفة "بي-52" الأميركية من إنتاج شركة "بوينغ" (Boeing) خلال المعرض الدولي للطيران والفضاء (FIDAE) في سانتياغو في 3 نيسان/أبريل 2018 (AFP)

توقعت مصادر ذات صلة ان تفتتح شركة صناعة الطائرات الاميركية بوينغ مكتبها في دولة الكويت خلال الربع الاول من العام المقبل (2020)، مؤكدة ان الفترة الماضية شهدت تطورات كبيرة في النقاشات بين الشركة وهيئة تشجيع الاستثمار المباشر، لإنجاز عدد من الشروط والتفاهمات الخاصة بتواجد الشركة بالسوق الكويتية، بحسب ما نقلت صحيفة قبس الكويتية.


وأشارت المصادر الى ان مكتب بوينغ سيتولى عمليات البيع والصيانة، سواء للطائرات التجارية او العسكرية، منوهة الى انه جرى الاتفاق على افتتاح مركز تدريب إقليمي تابع للشركة في الكويت ليكون الأول في المنطقة.
وأكدت وجود عدد من العوامل التي دفعت الشركة الى اختيار الكويت لافتتاح مكتبها وتأسيس مركز التدريب الإقليمي، منها:


1 – التسهيلات الكبيرة التي تقدمها هيئة تشجيع الاستثمار المباشر للمستثمرين الاجانب، والمزايا التي يضمنها القانون، ما يجعل الكويت بيئة جاذبة للاستثمار.
2 – المواقف السياسية الخارجية لدولة الكويت وعلاقتها الجيدة بجميع دول المنطقة، ما يجعلها المكان الانسب لافتتاح مركز التدريب الاقليمي، الذي سيسمح فيه باستقبال الجميع.
3 – التحسن الكبير في موقع الكويت بالمؤشرات الاقتصادية، التي كان ابرزها مؤشر سهولة ممارسة أنشطة الاعمال الصادر عن البنك الدولي الذي حلت فيه البلاد ضمن أكثر 20 دولة تحسنا في المؤشر لعام 2020 من أصل 190 دولة يضمها تقرير الاعمال.


وأشارت المصادر الى ان حجم الاستثمار الاجنبي المباشر في الكويت عن طريق هيئة تشجيع الاستثمار المباشر وصل الى اكثر من 3 مليارات دولار منذ مطلع كانون الثاني/ يناير 2015، تاريخ تفعيل قانون «الهيئة» حتى نهاية آب/غسطس الفائت.


وتركّزت الأنشطة للاستثمارات المباشرة الواردة الموافق عليها تراكمياً في قطاع الخدمات بنسبة %100، وتصدرها قطاع نظم المعلومات بنسبة %44.8، وخدمات النفط والغاز %29.6، وتوزّعت النسبة المتبقية على خدمات الإنشاءات والتدريب والصحة والطاقة والخدمات الترفيهية والاستشارات.


وتوزّعت الاستثمارات المباشرة الموافق عليها تراكميا على 16 دولة اجنبية، و تركّزت هذه الاستثمارات في دول القارة الأوروبية بنسبة %74.9، تلتها قارة اميركا الشمالية %15.5، ثم قارة آسيا %9.6. وتوقعت المصادر ان تشهد الفترة المقبلة استقطاب كثير من الاستثمارات الاجنبية، خاصة مع النشاط الملحوظ لهيئة تشجيع الاستثمار المباشر، سواء على مستوى تحسين وتبسيط الاجراءات الحكومية المرتبطة بتحسين بيئة الاعمال، أو عبر الحملات التعريفية والترويجية الناجحة لها في عدد من الدول التي تتضمن مستثمرين محتملين.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.