قطر تستبعد حرباً بين إيران والولايات المتحدة (وزير الدفاع)

مقاتلة آف-16
مقاتلة من طراز أف-16 تابعة لسلاح الجو الأميركي تشارك في تدريبات جوية مشتركة تحت اسم "فيجيلانت آيس" بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في قاعدة اوسان الجوية في بيونجتايك يوم 6 كانون الأول/ديسمبر 2017 (AFP)

استبعد وزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية في 16 تشرين الأول/أكتوبر الجاري وقوع حرب بين إيران والولايات المتحدة على الرغم من التوترات الحالية في منطقة الخليج الناتجة عن هجمات على سفن ومنشآت نفطية، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

وقال الوزير خلال مشاركته في مؤتمر “منتدى الامن العالمي” في الدوحة “لا أرى حربا في المستقبل بين الولايات المتحدة وإيران”.

وأضاف “الحرب لن تكون لصالح أحد”، متّهما أطرافا لم يحدّدها بمحاولة “التصعيد مع إيران ودفع الولايات المتحدة لبدء حرب معها”.

والدوحة حليف رئيسي لواشنطن في المنطقة، لكنّها تقيم في الوقت ذاته علاقات جيدة مع طهران التي ساعدتها على تخطي تبعات مقاطعة السعودية وحلفائها لها، دبلوماسيا واقتصاديا.

ووقعت سلسلة هجمات غامضة في أيار/مايو وحزيران/يونيو استهدفت حركة الملاحة في منطقة الخليج وحولها بينما تعرّضت منشأتين نفطيتين سعوديتين لهجمات منتصف الشهر الماضي.

ونهاية الاسبوع الماضي، تعرّضت ناقلات نفط إيرانية لهجوم غامض في البحر الاحمر قبالة السعودية.

واتهمت واشنطن طهران بمهاجمة سفن باستخدام ألغام وبالوقوف وراء هجمات السعودية، وهو أمر تنفيه إيران بشدة. وهدّدت الولايات المتحدة بتنفيذ ضربات ضد مواقع داخل إيران ردا على ذلك، بينما تعهدت طهران باشعال “حرب شاملة” إذا تعرضت لأي ضربة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.