الصين تعرض أحدث طائراتها الخفيفة للتدريب القتالي

طائرة قتال
طائرة L-15B القتالية الخفيفة الجديدة الصينية (للتدريب القتالي)، وهي نسخة معدلة من طائرة التدريب القتالية L-15 JL-10 (موقع Defence Blog)

عرضت الصين طائرة L-15B القتالية الخفيفة الجديدة (للتدريب القتالي)، وهي نسخة معدلة من طائرة التدريب القتالية L-15 JL-10، وذلك خلال فعاليات معرض الرحلات الجوية في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري في مؤتمر الرحلات الجوية لمجموعة صناعة الطائرات الصينية Hongdu Aircraft Industry Group) HAIG)، والذي يقام في نانتشانغ.

وبحسب وكالة سبوتنيك، كشفت مجموعة HAIG Aircraft الصينية عن الطائرة القتالية L-15B خفيفة الوزن الجديدة، التي تم تطويرها على أساس طائرة التدريب القتالية L-15 JL-10.

بدورها، تم إنشاء الطائرة L-15 أو L-15A بمساعدة مكتب التصميم الروسي ياكوفليف والشركة الأوكرانية “بروغريس”. في إطار هذا التعاون، ساعد المتخصصون الروس زملاءهم الصينيين في تطوير هيكل الطائرة والأنظمة على متن الطائرة، وكانت مهمة الشركة الأوكرانية هي تصنيع والتزويد بمحركات التوربينات النفاثة المطلوبة.

وتفيد التقارير أن الطائرة L-15B ذات المقعدين مخصصة للاستخدام كمقاتلة هجوم خفيفة وطائرة تدريب قتالية انتقالية. تم طرح النموذج الأولي في 3 مايو/أيار 2017 في إحدى ورش مصنع الطائرات في نانتشانغ، وفقا لموقع “توب وار”.

والطائرة قادرة على الوصول إلى سرعة 1480 كيلومتر في الساعة. وفيها 11 نقطة تعليق للأسلحة. ويوجد أيضا نقطتين على الجناح، ويوجد في الطائرة مجمع للتحكم بالأسلحة، بما في ذلك الموجهة. وتم تثبيت رادار مرحلي سلبي عليها، ولكن لم يتم الكشف عن نوع وخصائص الرادار المثبت.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.