الهند والسعودية ستجريان أوّل مناورات بحرية مشتركة على الإطلاق

وزارة الدفاع الهندية
صورة نشرتها وزارة الدفاع الهندية في 9 يناير 2018، تظهر طائرة ميغ 29 أثناء المناورات العملية لسفن الأسطول الغربي، والتي أجرتها البحرية الهندية بحضور وزير الدفاع نيرمالا سيثارامان (AFP)

أعلنت مصادر هندية في 31 تشرين الأول/أكتوبر الماضي إن الهند والمملكة العربية السعودية ستجريان أوّل مناورات بحرية مشتركة على الإطلاق في الأسبوع الأول من آذار/مارس من العام المقبل ، في حين اتفق الجانبان على تعزيز تعاونهما في مجالات الدفاع والأمن، وفق ما أعلن موقع The Hindu الإخباري.

وقال مصدر هندي مطّلع على الأحداث إن اجتماعًا تحضيريًا حول تدريبات عسكرية سعودية-هندية مقترحة قد عُقد في أوائل تشرين الأول/أكتوبر الماضي في نيودلهي في حين سيُعقد اجتماع آخر في كانون الأول/ديسمبر المُقبل.

وأضافت المصادر نفسها إن المملكة السعودية ترغب في تعميق تعاونها البحري العسكري مع الهند في غرب المحيط الهندي، والذي يشمل طرقًا بحرية مزدحمة وحساسة مثل البحر الأحمر وخليج عدن وبحر العرب وخليج عُمان والخليج العربي، مشيرة إلى أن الجانبين يتحركان بعيدًا عن علاقة المشتري والبائع الخالصة نحو شراكة استراتيجية وثيقة. وقالوا إن بعض مجالات التعاون الجديدة بين الهند والمملكة العربية السعودية تم الإتفاق عيها وأحدها صناعة الدفاع.

هذا وتم توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للصناعات العسكرية السعودية (GAMI) ووزارة الإنتاج الدفاعي، وزارة الدفاع بشأن التعاون في مجال الاستحواذ العسكري، الصناعات، البحوث، التطوير والتكنولوجيا بعد محادثات واسعة النطاق بين رئيس الوزراء ناريندرا مودي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مؤخراً.

وأشار المصدر الهندي قائلاً: “لدينا آلية تسمى لجنة التنسيق المشتركة للدفاع [JDCC]. على هامش اجتماعها الرابع في الرياض في شهر يناير الماضي، قمنا للمرة الأولى على الإطلاق بتيسير التفاعل بين صناعة الدفاع الهندية – العامة والخاصة – والمؤسسة السعودية”، مضيفاً أن “الهيئة العامة للصناعات العسكرية السعودية اقترحت في آب/أغسطس الماضي مذكرة تفاهم وخلال فترة قصيرة من الوقت قمنا بإعدادها. لا شك أن الجانبين يبحثان عن مزيد من التعاون في المجالات الأمنية، بما في ذلك مكافحة الإرهاب”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.