روسيا تُعلن عن مشاورات مع مصر لتزويد حاملات “ميسترال” بمروحيات كا-52

حاملة ميسترال
حاملة الطائرات المصرية "ميسترال جمال عبد الناصر" تنطلق من ميناء سانت نازير، غرب فرنسا، في 12 ‏حزيران/يونيو 2016 (‏AFP‏)‏

أعلنت وكالة تاس الروسية أن رئيس الخدمة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني، دميتري شوغاييف، أكد
أن روسيا تجري مشاورات مع مصر بشأن توريد مروحيات Ka-52 للسفن الهجومية البرمائية من طراز ميسترال، وفق ما نقلت بوابة الدفاع المصرية.

وقال شوغاييف في مقابلة مع قناة “روسيا-24” التلفزيونية إن “قضية تجهيز سفن ميسترال بأسلحتنا وطائرات الهليكوبتر الروسية من طراز Ka-52 ، النسخة البحرية، على جدول أعمالنا، ولدينا تعاون جاد مع تلك الدولة (مصر)”.

وأشار إلى أنه تجرى حاليا مشاورات بشأن تسليم الطائرات العمودية وأنظمة الحرب الإلكترونية والدفاع الجوي لمصر، مؤكدا أن مصر شريك رائد ليس فقط في القارة، ولكن بشكل عام في مجال التعاون العسكري والتقني.

وحصلت مصر عام 2015 على حاملتي مروحيات من طراز “ميسترال” من باريس، كانت فرنسا قد صنعتهما خصيصا بموجب طلب روسي، ثم فسخت العقد مع روسيا.

وكانت القاهرة قد أعربت، عن اهتمامها بشراء مروحيات “كا – 52 التمساح” النسخة البحرية، وتعتبر نسخة مطورة لمروحية “كا – 50” (القرش الأسود) الروسية الضاربة، وتستخدم لتدمير الأهداف الأرضية والأهداف الجوية البطيئة، إضافة إلى تنفيذ مهام الاستطلاع وقيادة مجموعة من المروحيات.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate