الأبرز

مجلة: تطوير البحرية المصرية لقدرات سلاح الغواصات هو تهديد لإسرائيل

الجيش المصري
صورة تم نشرها على صفحة المتحدث الرسمي باسم الجيش المصري على موقع فيسبوك في 8 آب/أغسطس 2017 تظهر ضباط من البحرية المصرية يقفون على متن سطح السفينة "أس-42"، وهي غواصة ألمانية الصنع من نوع 209/1400، خلال حفل تسليم في مدينة البلطيق الألمانية من كييل (AFP)

بوابة الدفاع المصرية

كتب العميد بحري متقاعد إيال بينكو:

كجزء من عملية بناء قوتها العاجلة، البحرية المصرية مهتمة بتطوير قدرات حرب الأعماق لديها. المصريون يجرون مفاوضات مع الصينيين للحصول على المزيد من الغواصات. وتلك هي الغواصات التي ربما ستمثل تهديدا على إسرائيل في المستقبل.

لقد شرعت البحرية المصرية في عملية البناء العاجلة لقوتها منذ حوالي عقد مضى. وكجزء من تلك العملية، حصلت البحرية المصرية على غواصات Type-209 من ألمانيا، قطع سطح من كل من الولايات المتحدة (لنشات Ambassador MK III الشبحية الهجومية)، روسيا (لنش Molniya الهجومي)، ألمانيا (فرقاطات MEKO-A200 الشبحية)، ومن فرنسا (فرقاطة FREMM الشبحية وكورفيتات Gowind الشبحية وحاملتي Mistral)، وصواريخ وطوربيدات متطورة، أنظمة دفاع جوي، مروحيات لمكافحة الغواصات، أنظمة إتصالات وقيادة وسيطرة، وتطوير لقطع السطح القديمة.

وفي نفس الوقت، ومع عملية بناء القوة الكبيرة تلك، يبدو أن طموحات المصريين لا تقتصر على قدرات متوسطة في حرب الأعماق -والتي تتفوق فيها البحرية الإسرائيلية. فالتقارير الأخيرة تشير إلى أن البحرية المصرية على تواصل مع أعضاء من الحكومة والقطاع الصناعي الصينيين، فيما يتعلق بالحصول على غواصات جديدة.

البحرية المصرية أبدت إهتمامها بالغواصات الصينية طراز S26T (نسخة التصدير المطورة من غواصات يوان Yuan). تلك الغواصات يتم بناؤها بواسطة شركة ” CSOC China Shipbuilding & Offshore International Company “.

البحرية الصينية تمتلك 20 غواصة ذلك النوع، وتعاقدت تايلاند العام الماضي عليها. تلك الغواصات يعمل على متنها 38 فردا، ويبلغ طولها 66 مترا، وإزاحتها 1900 طن (تصل إلى 2300 طن في الأعماق)، وتصل سرعتها القصوى فوق سطح البحر إلى 37 كم / س، وأقصى عمق للغطس 300 متر، وتستطيع البقاء في الأعماق -طبقا لصانعيها- لفترة 20 يوما، وتصل بقائيتها في البحر دون حاجة للتزود بالوقود والمؤن إلى 60 يوما.

لقد حصلت الغواصة على قدرة البقاء غاطسة لمدة 20 يوما من خلال نظام الدفع اللاهوائي المستقل Air Independent Propulsion AIP. إنها قدرة هائلة تحسن من خصائص التخفي للغواصة، وتعزز من بقائيتها وقدرتها على تنفيذ العمليات السرية. وهناك قدرة أخرى إستراتيجية لتلك الغواصات الصينية، وهي إمكانية إطلاق صواريخ CM-708UNB المضادة للسفن والمبنية على عائلة صواريخ C-802، والتي استخدمها حزب الله في جنوب لبنان ضد أحد كورفيتات ساعر-5 الإسرائيلية عام 2006.

الصاروخ CM-708UNB يصل مداه إلى 300 كم، ومزود بحزمة توجيه متطورة، ويمكنه ضرب الأهداف البرية في العمق، بواسطة نظام الملاحة بالقمر الصناعي. وبالإضافة إلى ما سبق، فإن الغواصة مسلحة بطوربيدات Yu-6 القادرة على الإشتباك مع سفن السطح والغواصات على مسافة تصل إلى 45 كم، باستخدام السونار النشط والسونار السلبي ومن خلال تتبع أثر السفينة Wake Homing أثناء حركتها التي ينتج عنها تغيرا في حركة الماء وفقاقيع هوائية صغيرة، وتلك القدرة تحديدا متطورة إلى درجة محدودية الإجراءات الدفاعية اللازمة للتصدي لها. وتملك الغواصة 6 انابيب في المقدمة لإطلاق الطوربيدات والصواريخ، وكذلك الألغام البحرية.

إن غواصات روميو الصينية القديمة العاملة لدى البحرية المصرية، كان التطوير الأمريكي لها سببا في إطالة أعمارها الإفتراضية. وحتى الآن من غير الواضح ما إذا كانت البحرية المصرية ستحصل على غواصات S-26T كبديل للروميو أم تنوي زيادة عدد الغواصات العاملة لديها في البحرين المتوسط والأحمر. ومن غير الواضح أيضا ما إذا كانت الإتصالات بين الجانبين المصري والصيني سينتج عنها إتفاقا جديدا يتضمن إمتلاك الغواصات الصينية الجديدة.

وفي حال أن تحقق هذا الإتفاق، فإن تلك الغواصات الصينية ستمثل تطويرا هائلا لأسطول البحرية المصرية، حيث من جانب ستسمح لها بتنفيذ العمليات السرية بعيدة المدى، ومن جانب آخر ستتيح لها قدرة ضرب سفن السطح والأهداف البرية في العمق باستخدام الصواريخ الجوالة سالفة الذكر. هذا بالإضافة لقدرة مهاجمة السفن الغواصات بواسطة الطوربيدات المذكورة أعلاه.

منظومات التسليح المتطورة والقدرات المتنوعة لتلك الغواصة، ستمثل تهديدا على البحرية الإسرائيلية بعيدا عن السواحل، في الأعماق تحت سطح البحر، وحتى في البر، إذا ما تم فعلياً شراؤها.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
WhatsApp chat