وزيرة: على ألمانيا أن تلعب دوراً عسكرياً نشطاً بالساحة الدولية

الجيش الألماني
جنود ألمان يقفون إلى جانب دبابة قتال رئيسة من نوع "ليوبارد 2 أيه-7" للقوات المسلحة الألمانية خلال تمرين "عملية الأرض 2017" في منطقة التدريب العسكري في مونستر، شمال ألمانيا، في 13 تشرين الأول/أكتوبر 2017 (AFP)

قالت وزيرة الدفاع الألمانية أنغريت كرامب- كارنباور في 7 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري إنه يجب على برلين أن تلعب دورا عسكريا نشطا بالساحة الدولية، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وأضافت كرامب- كارنباور في كلمة أمام طلاب جامعة الجيش الألماني بميونخ: “يجب على ألمانيا أن تستثمر أكثر في الدفاع وتتبع سياسة خارجية أكثر نشاطًا لمواجهة التحديات العالمية الحالية”، مضيفة “علينا أن نفعل المزيد لحماية قيمنا ومصالحنا”.

وتابعت: “لا يمكن لبلد بحجمنا وبقوتنا الاقتصادية والتكنولوجية وبلد له موقعنا الجغرافي الاستراتيجي ومصالح عالمية، أن يقف على الهامش ويراقب التطورات، وينتظر أن يتصرف الآخرون”.

واقترحت كرامب- كارنباور التي تشغل أيضا منصب رئيسة حزب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل المسيحي الديمقراطي إنشاء “مجلس للأمن القومي” في ألمانيا ، “لتسهيل الاستجابة السريعة والفعالة للتحديات الداخلية والأمنية”.

وقالت إن “هذه الهيئة الحكومية ستنسق بشكل أفضل بين أدوات الدبلوماسية والجيش والاقتصاد والتجارة والأمن الداخلي والتعاون الإنمائي الدولي”.

كما دعت الوزيرة إلى توسيع نطاق مشاركة الجيش الألماني في المهمات العسكرية خارج البلاد وخصت منطقة الساحل الإفريقي بالذكر في هذا السياق.

وأوضحت أن “هذه المنطقة تشهد تنامي نشاط الجماعات المتطرفة، كما تشهد نشاطا عسكريا دوليا، خصوصا في مالي حيث تشارك قوات فرنسية في عمليات مكافحة الإرهاب هناك إلى جانب قوة ألمانية”.

بيد أن مقترح الوزيرة كرامب ـ كارنباور، حسب هيئة إذاعة ألمانيا الدولية (دويتشه فيله)، يثير جدلا واسعا في أوساط سياسية.

ونقلت الهيئة عن وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، أنه من الضروري أن تعزز أوروبا مساهمتها العسكرية في حل الأزمات الدولية، بدلا من اتخاذ خطوات وطنية أحادية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.