أول عملية إطلاق لصاروخ “أغني-3” البالستي الهندي تُنفّذ ليلاً

صاروخ "آغني-5"
صاروخ "آغني-5" الهندي يتم عرضه خلال يوم جمهورية الهند في نيودلهي في 23 كانون الثاني/يناير 2013. (AFP)

أعلنت قيادة القوات الاستراتيجية الهندية في 30 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري عن إجرائها عملية إطلاق تجريبية ناجحة لصاروخ “أغني-3” البالستي القادر على حمل رؤوس قتالية نووية، وفق ما نقل موقع روسيا اليوم الإخباري.

وأوضحت القيادة أن إطلاق الصاروخ الذي يبلغ مداه 3 آلاف كلم تم من منصة متحركة واقعة في ميدان بجزيرة عبد الكلام في خليج البنغال (غرب).

وأشارت قيادة القوات الاستراتيجية إلى أن الحديث يدور عن أول عملية إطلاق لهذا الصاروخ نفذت ليلاً.

وبمقدور صاروخ “أغني-3″، الذي دخل الخدمة في القوات الهندية في العام 2011، أن يحمل رأسا قتاليا عاديا أو نوويا وزنه 1.5 طن. وتشكل منطقة الانحراف المحتمل للصاروخ أثناء إصابته للهدف نحو 40 مترا فقط، الأمر الذي يدل على دقته العالية.

وتملك الهند، ما عدا “أغني-3″، صواريخ أخرى متفاوتة المدى من عائلة “أغني”، هي “أغني-1 (750 كم)، و”أغني-2″ (2000 كلم)، و”أغني-4″ (4000 كلم)، و”أغني-5” (5000 كلم). وبإمكان جميع الصواريخ من هذه العائلة حمل رؤوس نووية.

وفي العام 2012، نفذت الهند التجربة الأولى لصاروخ “أغني-5” الذي يشمل مداه مجمل أراضي الصين وأراضي أخرى في القارة الآسيوية، لتصبح بحكم ذلك عضوا “غير رسمي” في نادي الدول المالكة للأسلحة الاستراتيجية النووية، الذي يشمل روسيا والولايات المتحدة والصين وبريطانيا وفرنسا.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
WhatsApp chat