بعد السعودية والإمارات.. شركة “راينميتال دينيل للذخائر” تنتهي من إنشاء وتسليم مصنع للذخائر في مصر

محمد الكناني

طبقاً لعدة تقارير ألمانية وجنوب أفريقية، فإن شركة “راينميتال دينيل للذخائر Rheinmetall Denel Munition RDM” قد إنتهت من إنشاء وتسليم مصنع للذخائر في مصر لإنتاج وتجميع وتعبئة الذخائر من مختلف الأعيرة المتوسطة والكبيرة وقنابل الطائرات، لتكون الثالثة بعد كل من الإمارات والسعودية.

هذا وكان نوربرت شولتزه، الرئيس التنفيذي لشركة راينميتال للذخائر قد أعلن في أيلول/سبتمبر 2017 أن شركته بصدد إنشاء مصنع عالمي للذخيرة لدى عميل شمال أفريقي، وستتضمن إمكاناته إنتاج وتعبئة طيف متنوع من الذخائر متوسطة وكبيرة العيار وصولاً لقنابل الطائرات، مضيفاً آنذاك أن المفاوضات والعمل مع هذا العميل قد استغرقت 4 سنوات لتحويل هذا المصنع ذات القدرة العالمية إلى واقع.

وفي سياق متصل، استقبل اللواء الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي الرئيس التنفيذي لهيئة صادرات الدفاع البحرى والجوى الجنوب أفريقية ووفد مرافق له من ممثلي عدد من كبرى الشركات الجنوب أفريقية العاملة في مجالات الإنتاج المختلفة، وشهد اللقاء التباحث حول سبل تعزيز التعاون المشترك بين شركات الإنتاج الحربى ومثيلتها من الشركات الجنوب أفريقية فى العديد من المجالات العسكرية والمدنية، وتم التأكيد على دور الوزارة الأساسي والذى يتمثل في تلبية مطالب واحتياجات القوات المسلحة من الذخائر والأسلحة والمعدات.

يُذكر أنه في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وخلال زيارته الرسمية لألمانيا، إلتقى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بوفد الصناعات العسكرية والدفاعية الألماني في مقر إقامته ببرلين، وعلى رأسهم رئيس شركة “رانميتال” للصناعات الدفاعية، وبحث معهم ملف التصنيع العسكري المشترك في مصر. وخلال فعاليات معرض EDEX-2018 الدولي للسلاح في القاهرة في ديسمبر 2018، أعلنت راينميتال عن سعيها لتعزيز التعاون مع مصر من خلال الإنتاج المحلي لمنظومة الدفاع الجوي Oerlikon Revolver Gun Mk3 المضاد للتهديدات الجوية المقتربة.

وفي أيلول/سبتمبر الماضي، قام الدكتور اللواء دكتور محمد العصار والوفد المرافق له بزيارة مجمع “توازن” الصناعى بمدينة أبو ظبى وذلك للتعرف على الإمكانيات الفنية والتكنولوجية المتطورة التى تمتلكها الشركات الإماراتية داخل مجمع التوازن. حيث قام الوزير بجولة للإطلاع على عدد من الشركات داخل المجمع ومن بينها شركة توازن ديناميكس العاملة فى مجال تصنيع وتجميع أنظمة التوجيه فائق الدقة للذخائر التقليدية المحمولة جواً وهي شركة مساهمة مشتركة بين توازن القابضة الإماراتية وشركة دينيل داينماكس الجنوب أفريقية.

وقد أعرب العصار عن رغبته فى التعاون المشترك مع عدد من الشركات التي تمت زيارتها داخل المجمع ، مشيراً إلى أنه يتطلع إلى إيفاد عدد من الوفود الفنية لزياره مجمع “توازن” الصناعى وبحث سبل التصنيع ذات الإهتمام المشترك التى يمكن التعاون من خلالها مع الشركات الإماراتية فى مجال الصناعات الدفاعية والصناعات المكملة لها.

شركة رانميتال دينيل للذخيرة هي شركة مساهمة بين شركتي راينميتال الألمانية ودينيل الجنوب أفريقية، وهي مسؤولة عن إنتاج ذخائر الإستخدامات البحرية، وقنابل الطائرات، والأنظمة الفرعية للصواريخ، ومحركات الدفع الصاروخي، وذخائر مدفعية الهاون من الأعيرة 60 و81 و120 مم، وذخائر مدفعية الهاوتزر عيار 155 مم، متضمنة الجيل الجديد من الذخائر ذات المدى المُوسّع طراز V-LAP أو ما يُعرف بـ” قذائف المدفعة مُحسّنة السرعة M2005 Velocity Enhanced Artillery Projectile ” التي يصل مداها إلى 56 كم، وقد أعلنت الشركة منذ عدة أيام عن نجاح تجربة إطلاق لتلك الذخيرة استطاعت خلالها إصابة أهدافاً على مسافة 76.2 كم.

وتلك الذخيرة تعمل على مدفع الهاوتزر الجنوب أفريقي المُدولب T5-52 عيار 155 مم المنتج لدى شركة دينيل، والذي يعد واحداً من المنافسين الرئيسيين أمام المدفع الكوري الجنوبي ” الرعد K9 Thunder ” والفرنسي ” القيصر Caesar ” للفوز بالعقد المصري لمدافع الهاوتزر البديلة لمدافع M109 الأمريكية الموجودة حاليا في الخدمة لدى القوات المسلحة.

شركة دينيل أيضا ستكون المسؤولة عن تسليح فرقاطات MEKO المصرية بصواريخ أومخونتو-آر UMKHONTO-R الرادارية وUMKHONTO-IR الحرارية للدفاع الجوي.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate