تركيا تكشف النقاب عن “تي-70” أول مروحية متعددة المهام محلية الصنع

مروحية تي-70 التركية
مروحية تي-70 التركية

كشف إسماعيل دمير رئيس هيئة الصناعات الدفاعية التركية النقاب عن “تي-70” أول طائرة مروحية متعددة الأدوار من طراز بلاك هوك محلية الصنع، وذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بحسب ما نقلت ترك برس في 29 تشرين الثاني/ نوفمبر.

وقال دمير إنّه تم كشف النقاب عن أول طائرة مروحية من طراز “تي-70” من بين 109 طائرات يجري العمل على تطويرها ضمن نطاق برنامج “طائرات الهليكوبتر للخدمات (TUHP)”.

يجري العمل ضمن نطاق البرنامج، على تطوير طائرات الهليكوبتر “تي-70” متعددة الأدوار استنادًا إلى طائرة هليكوبتر “إس-70 آي بلاك هوك” من إنتاج شركة “سيكورسكي” للطائرات التابعة لشركة لوكهيد مارتن الأمريكية.

وفي عام 2016، وقعت الشركة التركية لصناعات الفضاء (TAI) اتفاقية بقيمة 3.5 مليار دولار أمريكي مع “سيكورسكي” للطائرات. وكجزء من الاتفاق، سيتمُّ إنتاج 109 طائرات هليكوبتر “تي-70” من طراز بلاك هوك، وتسليمها إلى القوات الجوية التركية، والقوات المسلحة التركية، والقيادة العامة لقوات الدرك، وقيادة القوات الخاصة، والإدارة العامة للأمن والإدارة العامة للغابات خلال السنوات العشر القادمة بدءًا من تاريخ الاتفاق. وستقوم الشركة التركية لصناعات الفضاء بتخصيص طائرة هليكوبتر تي-70 للخدمات ومكافحة الحرائق.

من جهته صرح جايسون لامبرت، مدير برنامج طائرات هليكوبتر الخدمات في سيكورسكي في وقت سابق لمجلة الصناعات الدفاعية التركية (Defence Turkey) الصادرة باللغة الإنجليزية، بأنه لكل طائرة هليكوبتر من طراز تي-70 تُجمّعها الشركة التركية لصناعات الفضاء (TAI) للمستخدمين الأتراك، ستقوم بتجميع مروحية إس-70 آي التي ستشتريها سيكورسكي من أجل بيعها في السوق الدولية.

وأشار لامبرت إلى أن سيكورسكي والشركة التركية لصناعات الفضاء سيشتركان معًا لتحديد أسواق التصدير لهذه الطائرات العمودية، مؤكدًا أنه على الرغم من أن الرقم الأوّلي من المروحيات التي سيتمُّ تصديرها يبلغ 109 وحدات، فإن هذا العدد مرشح للزيادة إلى 300 وحدة تبعًا لخيارات تي-70 التي ستجرّبها رئاسة الصناعات الدفاعية التركية.

وترأست الشركة التركية لصناعات الفضاء (TAI )البرنامج كمقاولٍ رئيسي مع شركات متعاقدة أخرى وهي سيكورسكي الأمريكية للطائرات، وشركات تركية مثل “أسيلسان”، وصناعات المحركات التركية (TEI،) و”ألب” للطيران.

وتتولى الشركة التركية لصناعات الفضاء (TAI) عمليات التجميع النهائية وعمليات التخصيص والاختبارات الجوية لكل طائرة من طراز تي-70.

أما سيكورسكي فتتولى تقديم البيانات الفنية والتدريب الفني والمساعدة الفنية والدعم في الأسواق، كما تقدم مكونات المروحية على شكل مجموعات لتمكين (TAI) من بناء طائرة هليكوبتر تي-70 على أساس منصة إس-70 آي بلاك هوك.

في حين تتولى صناعات المحركات التركية (TEI) مسؤولية المحركات التي تمّ تصنيعها بموجب ترخيصٍ من شركة “جنرال إلكتريك” الأمريكية. وسيتمُّ تزويد تي-70 بالطاقة بواسطة محركات جنرال إلكتريك “تي 700”. وقد تمّ تسليم أول محركٍ من إنتاجٍ محليّ من طراز “T700-TEI-701D”، إلى الصناعات الجوية التركية في شهر أيار/ مايو من هذا العام.

وتقوم شركة أسيلسان بتطوير إلكترونيات الطيران الخاصة بالمروحية وتركيبها، كما تتعاون مع سيكورسكي للطائرات في العمل على تطوير كابينة رقمية محسنة تعرف باسم نظام الطيران المعياري المتكامل (IMAS). توفر كابينة القيادة الرقمية المحسنة هذه للطيارين الأتراك شاشات ذكية قوية، ووظائف سريعة تعمل بالنقر لإدخال الأوامر الدليلية، وتحسينات مريحة لواجهة التحكم تسهّل التحكم بالطائرة.

أما ألب للطيران فهي مسؤولة عن إنتاج وتجميع تروس الهبوط، وصندوق التروس، ومكونات ديناميكية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
WhatsApp chat