ماذا قال ترامب لبوتين عن معاهدة القوى النووية متوسطة المدى؟

صاروخ 9M729
مسؤولو وزارة الدفاع الروسية يعرضون صاروخ كروز 9M729 الروسي في "المنتزه الوطني" الواقع على بعد حوالى خمسين كلم من العاصمة موسكو في 23 كانون الثاني/يناير 2019 (AFP)

 نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قوله في 22 كانون الأول/ديسمبر الجاري إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أرسل خطاباً مختصراً عن معاهدة القوى النووية متوسطة المدى للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وأضافت الوكالة نقلا عن تصريحات للافروف في برنامج حواري تلفزيوني أن ترامب قال في الرسالة إن ”بلاده مستعدة لمواصلة البحث عن سبل لتجاوز المشكلات في علاقاتنا“.

ونقلت الوكالة عن لافروف قوله أيضاً إن رسالة ترامب هي رد منه على عرض من بوتين بوقف مؤقت لتطوير الصواريخ المحظورة بموجب المعاهدة، مضيفاً أن روسيا مستعدة للموافقة على ضم صواريخ ثقيلة من طراز سارمات وصواريخ أسرع من الصوت من طراز أفانجارد إلى معاهدة ستارت جديدة للحد من انتشار الأسلحة الاستراتيجية.

وانسحبت الولايات المتحدة رسمياً من معاهدة القوى النووية متوسطة المدى مع روسيا في أغسطس آب بعد أن قالت إن موسكو تنتهك المعاهدة ونشرت بالفعل نوعا محظورا من الصواريخ، وهو اتهام نفاه الكرملين.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate