مصر: لن نعلّق على أنباء وجود خلاف مصري أميركي بسبب شراء مقاتلات “سو-35”

مقاتلة سو-35
مقاتلة سو-35 روسية تقدّم عرضاً جوياً في مطار لوبورجيه، بالقرب من باريس، في 22 يونيو 2013 خلال معرض باريس الدولي للطيران الخمسين (AFP)

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، أن الأخبار حول وجود خلاف مصري أميركي بسبب شراء القاهرة مقاتلات “سو-35” روسية، مجرد أقاويل صحافة، بحسب ما نقل موقع روسيا اليوم الإخباري.

وأضاف الوزير المصري خلال حديثه في النسخة الخامسة لمنتدى روما للحوار المتوسطي: “لن أعلق عن هذا الأمر، ولدينا علاقة قوية ومتنوعة مع أمريكا والشركاء الأوروبيين، مثل روسيا وكوريا وغيرها”.

وتابع أن الخلافات تناقش في سياق العلاقات الثنائية المتبادلة بين البلدين، وهناك حوار مستمر حول مسائل عدة.

وكانت وكالة “رويترز” قد ذكرت أن الخارجية الأميركية أعلنت رسمياً أن شراء مصر للمقاتلات الروسية سيعرض القاهرة لخطر العقوبات.

وأضاف مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون السياسية والعسكرية رينيه كلارك كوبر في معرض دبي للطيران، أن “مصر تدرك هذه المخاطر”.

بدورها كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر، ووزير الخارجية، مايك بومبيو حذرا مصر من شراء “سو-35”.

وذكرت الصحيفة أن الوزيرين قالا في تحذير أرسلاه إلى القاهرة، إن “صفقات الأسلحة الجديدة والكبيرة مع روسيا ستؤثر، على الأقل، على اتفاقيات التعاون في مجال الدفاع مستقبلا بين الولايات المتحدة ومصر، وعلى المساعدات لمصر لضمان أمنها”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate