وزيرة الدفاع الفرنسية: على أميركا عدم إجبار حلفائها الأوروبيين في الناتو على شراء أسلحة أميركية

مقاتلة أف-35
مقاتلة "أف-35بي لايتنينغ 2" تقترب من سفينة الهجوم البرمائية ‏USS Wasp‏ في 18 نيسان/أبريل ‏‏2018، في أعقاب هجوم استكشافي كجزء من تمرين الشهادة (‏CERTEX‏) في بحر الفلبين (‏MC1‎‏ ‏Daniel Barker/Navy‏)‏

أعلنت وزيرة الدفاع الفرنسية، فلورانس بارلي، أن على الولايات المتحدة عدم إجبار حلفائها الأوروبيين في الناتو على شراء أسلحة أميركية، وفق ما نقل موقع روسيا اليوم الإخباري.

وفي مقابلة مع صحيفة Journal du Dimanche الأسبوعية الفرسية، نشرت في الأول من كانون الأول/ديسمبر الجاري، قالت الوزيرة: “لا يجوز السماح بتحويل المادة 5 من معاهدة شمال الأطلسي (حول الدفاع المشترك)، تحت ضغط واشنطن، إلى المادة F-35، (في إشارة إلى طراز مقاتلة أميركية من الجيل الخامس) التي تلزم دول الناتو بشراء أسلحة أميركية”.

واعتبرت بارلي، التي تحدثت قبل أيام من انعقاد قمة الناتو في لندن، أن على أوروبا إنشاء أدوات عسكرية خاصة بها “تناسب قدراتها الاقتصادية والسياسية”، مضيفة: “الناتو لن يكون أبدا أداة لسيادتنا، إذ يتعين على الأوروبيين أنفسهم بناءها.. على أوروبا السيادية والناتو أن يعزز بعضهما البعض”.

وبالعودة إلى تصريحات الرئيس الفرنسي حول “موت الناتو الدماغي”، قالت الوزيرة إن إيمانويل ماكرون حاول بتصريحه هذا حث الدول الأعضاء في الحلف على “مناقشة لا بد منها” حول قضايا ملحة عدة و”إعطاء مبادئ التحالف زخما جديدا”.

وأكدت بارلي على ضرورة أن تتصدر هذه المواضيع المناقشات التي سيخوضها زعماء الدول الأعضاء في الناتو أثناء قمتهم في لندن، يوم الأربعاء المقبل.

وختمت وزيرة الدفاع الفرنسية بالإشارة إلى ضرورة بناء حوار بين الناتو وروسيا، قائلة: “لن يكون هناك أمن بدون حوار”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
WhatsApp chat