أحدث تجربة علمية “مجنونة” لوكالة “داربا” الأميركية

سفينة
رسم مفهوم لسفينة السطح غير المأهولة التي تنتجها شركة Austal الأميركية. لم تعيّن DARPA شركاء الصناعة في مشروع NOMARS الخاص بها. (أوستال الولايات المتحدة الأميركية)

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

أطلقت وكالة مشاريع البحوث المتطورة الدفاعية – داربا (DARPA) الأميركية أحدث غزواتها لإطلاق العنان للسفن الحربية الآلية في البحار العالمية: NOMARS. ويرمز هذا الإختصار إلى No Manning Required Ship أي “سفينة بدون عمل بشري مطلوب” – وهي جزء من خطة داربا لنقل سفينتها المسيّرة Sea Hunter خطوة إلى الأمام.

والفكرة من تلك الخطوة هي تصميم سفينة بدون أي عمل بشري مطلوب عليها. ووفق لبيان نشرته “داربا”، “سوف يتحدى مشروع NOMARS نموذج العمارة البحرية التقليدية بتصميم إطار بحري من الألف إلى الياء دون توفير أو للبشر في البحر”.

وأضاف: “من خلال إزالة العنصر البشري من جميع اعتبارات تصميم السفن، سيُظهر NOMARS مزايا كبيرة وعديدة، تشمل الحجم والتكلفة (المشتريات والعمليات والاستدامة)، الموثوقية في البحر، والقدرة على البقاء في مياه البحر، والبقاء على قيد الحياة ضد أي إجراءات عدائية (اعتبارات التسلل)، ومقاومة العبث، والكفاءة الهيدروديناميكية (تحسين الهيكل دون مراعاة لسلامة الطاقم أو الراحة)”.

لكن إحدى المشكلات المتعلقة بهذا الهيكل هي مشكلة الحفاظ عليها بدون طاقم على متنها. ولمتابعة هذا الجانب، سينقسم برنامج NOMARS إلى مسارين.

المسار الأول (A) – (تصميم وصيانة الإطار البحري المتكامل) – الذي سيخلق إطارًا لتقييم مهن التصميم المحتملة مقابل متطلبات الأداء، سواء من حيث تصميم الإطار البحري الخالي من البشر أو هياكل الصيانة التي ستكون مطلوبة لتشغيل الإطار البحري.

المسار الثاني (B) – (تمكين تقنيات الأنظمة الفرعية) – الذي سيسمح بتطوير رشيق لتقنيات الأنظمة الفرعية ذات الصلة، مع التركيز على إدارة الصحة التكيفية الذاتية للأنظمة ذات الصلة وتعقيد مشابه كتلك المرتبطة بالنظم الهيكلية والميكانيكية والكهربائية في إطار بحري.

هذا ولن يتم حالياً تزويد السفينة بأي حمولات إضافية بل سيُترك المجال لفعل ذلك في وقت لاحق.

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

https://www.defensenews.com/naval/2020/01/21/darpas-latest-mad-science-experiment-a-ship-designed-completely-without-humans/

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate